عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كارثة بشرية.. الرئيس التركي يكشف عن حجم المتضررين من زلزال القرن      

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

كشف الرئيس التركي رجب أردوغان، عن حجم المتضررين جراء الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا وأدى إلى مقتل آلالاف الأشخاص وكثيرين فى عداد المفقودين. 

تحيا مصر

20 مليون متضرر من الزلزال 

وقال الرئيس التركي إن:" نحو 20 مليون شخص تضرروا من كارثة الزلزال، مؤكداً استمرار عمليات الإنقاذ وتقديم المساعدات". 

وأضاف أردوغان، في رسالة مصورة إلى القمة العالمية للحكومات المنعقدة في الإمارات، اليوم الثلاثاء، أن الزلزال خلف أكثر من 81 ألف مصاب حتى الآن، وغادر جزء كبير منهم المستشفيات بعد تلقي العلاج.

وأشار إلى أن فرق الإنقاذ تمكنت من انتشال أكثر من 8 آلاف شخص آحياء من تحت الأنقاض. 

تضامن عالمي

وتابع الرئيس التركي قائلاً أن:"هذه الكارثة أظهرت بشكل واضح مدى أهمية التضامن العالمي"، معرباً عن شكره لجميع الدول الصديقة والشقيقة التى مدت يد العون ودعمت جهود الإغاثة التركية فى مواجهة آثار الزلزال.

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت وسائل إعلام سورية وصول أول طائرة مساعدات سعودية إلى مطار حلب، ضمن جهود حثيثة تقوم بها المملكة فى عمليات إنقاذ وإغاثة المتضررين جراء الزلزال المدمر الذي ضرب كل من سوريا وتركيا وأسفر عنه سقوط آلاف القتلى  والجرحى.

37 ألف قتيل

ووصلت الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار حلب الدولي بعدما غادرت فجر اليوم مطار الملك خالد الدولي وتحمل على متنها مواد غذائية وطبية وإيوائية تزن 35 طناً و 322 كيلوغراماً.

وفى آخر الأحصائيات بشأن عدد حصيلة القتلى فى زلزال سوريا وتركيا المدمر ارتفع عدد الضحايا إلى أكثر من 37 ألف شخص. 

وذكرت إدراة الكوارث والطوارئ التركية بأن عدد قتلى الزلزال فى البلاد وصل حتى الآن 31 ألف و 974. 

بينما وصل  عدد القتلى فى سوريا إلى أكثر من 3700، وذكرت منظمة الخوذ البيضاء للإنقاذ ومصادر طبية بأن عدد المصابين فى سوريا تجاوز 14750.

وفى السياق ذاته، أعلنت منظمة الخوذ البيضاء، اليوم الثلاثاء، إن عمليات البحث عن ناجين تحت الأنقاض على وشك الانتهاء في شمال غرب سوريا الخاضع لسيطرة المعارضة بعد ثمانية أيام من الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي