عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برعاية أميركية.. زعيما أرمينيا وأذربيجان يلتقيان للمرة الأولى منذ أكتوبر

نيكول باشينيان- إلهام
نيكول باشينيان- إلهام علييف

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنه من المقرر أن يلتقى زعيما أرمينيا وأذربيجان، اليوم السبت، للمرة الأولى منذ أكتوبر وذلك فى محادثات ثلاثية مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن. 

تحيا مصر

لقاء مرتقب بين زعيما أرمينيا وأذربيجان

وذكرت الوزارة أن بلينكن سيلتقى رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان ورئيس أذربيجان إلهام علييف الساعة 12:35 بتوقيت جرينتش. ويحضر السياسيون مؤتمر ميونخ الذي يستمر 3 أيام

وقال رئيس الوزراء الأرميني أن بلاده أرسلت إلى أذربيجان مسودة اقتراح لتسوية سليمة بشأن النزاع المتعلق بمنطقة ناغورني قره باغ. وعلى الرغم من الاعتراف الدولي بأن منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها على أنها جزء من أذربيجان، فإن الأرمن يشكلون أغلبية سكانها البالغ عددهم 120ألف  نسمة وانفصلت عن باكو فى حرب أولى دارت بين البلدين فى أوائل التسعينات القرن العشرين.

صراع 100 عام

ويذكر أن بين أرمينيا وأذربيجان سجل تاريخي من الصراعات يعود إلى أكثر من 100 عام حول أزمة إقليم ناغورني قرة باغ، ونشبت حربان بين البلدين الاولى عام 1992 والأخرى فى 2020.

وأدت الحرب الأولى بين البلدين إلى مقتل أكثر من 30 ألف قتيل وتشريد ونزوح الآلاف، ووقعت بعض المعارك بين أحداث إبريل 2016 وأدت إلى مقتل نحو 110 شخص

وأقليم ناغورني كاراباخ يبعد عن أذربيجان نحو 270 كيلومتر وتبلغ مساحته 4 آلاف و 800 كيلومتر مربع، ويسكن فى الإقليم نحو 150 ألف نسمة ويمثل الأرمن نحو 95% من عددهم.

ويشار إلى أن كلا البلدين المتناحرين على أقليم ناغورني قرة باغ الفقير اقتصادياً قاما بجولات سلام عدة واتفاقات هشة سرعان ما كانت تنتهي بالفشل بعد أول معركة حدودية  تتم بين الدولتين وسقوط قتلى وجرحي فى صفوف الجانبين.

قمة ميونخ للأمن

وأمس الجمعة انطلقت قمة ميونخ للأمن بحضور مكثف لعدد من المسؤولين العسكريين والسياسيين من مختلف انحاء العالم ، وسط غياب روسي و إيراني لهذه القمة الدولية، ومن المقرر أن يتم مناقشة عدد من القضايا المختلفة على رأسها الحرب الروسية الأوكرانية حيث تتزامن القمة مع الذكرى السنوية الأولى للغزو الروسي للجارة الأوكرانية ، إلى جانب الحديث عن العلاقات الصينية بالغرب وملف الطاقة والأمن الغذائي.

تابع موقع تحيا مصر علي