عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

توقف جهود البحث والإنقاذ عن الناجين من الزلزال فى تركيا

أثار الزلزال
أثار الزلزال

أعلنت إدارة الكوارث الطوارئ التركية، اليوم الأحد، إنهاء عمليات والإنقاذ عن أغلب المناطق التى ضربها الزلزال، باستثناء منطقتي كهرمان مرعش وهاتاي الأكثر تضرراً. 

تحيا مصر

40 ألف قتيل و انهيار 82 ألف مبنى 

وذكر رئيس الإدارة يونس سيزار إن عدد ضحايا الزلزال بلغ 40 ألف و 689 قتيلا. 

ومن ناحية أخرى، دعا وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، المواطنين للتوجه إلى مراكز مخصصة في كل ولاية للحصول على عينة دم لإجراء الفحص وتسهيل التعرف على أصحاب الجثث مجهولة الهوية.

وقال وزير الداخلية التركي، إن هناك نحو 82 ألف مبنى إما انهارت تماماً أو تضررت بشدة نتيجة الزلزالين المتتالين في الولايات العشر، مشيراً إلى أن عملية حصر المباني المتضررة ستكتمل الاثنين.

وأمس السبت ضرب زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر تركيا وذلك بحسب المركز الأوروبي لرصد الزلازل. 

ووقع الزلزال على مسافة 54 كلم شمال غرب مدينة كهرمان مرعش التى يقطنها حوالى 376 ألف شخص وعلى عمق 10 كلم. 

وشعر السكان بالهزات الأرضية في كهرمان مرعش وفي أديامان وغازي عنتاب المجاورتين. ولم ترد بعد معلومات عن تدمير جديد.

وتتواصل الهزات الأرضية في مختلف دول العالم بعد الزلزال العنيف الذي ضرب  سوريا وتركيا، فجر 6 فبراير الجاري، حيث بلغت قوته 7.8 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

زلزال يضرب روسيا

فأمس أفادت تقارير إعلامية أن زلزال بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر ، ضرب إقليم كامتشاتكا شرق روسيا. 

وذكرت وكالة "نوفوستي" نقلاً عن بيان صادر عن فرع المصلحة الجيوفيزيائية التابعة لأكاديمية العلوم الروسية:" وقع الزلزال على عمق 67.3 كيلومتر وقوته 4.8 درجة على مقياس ريختر.

زلزال يضرب السعودية 

وفى وقت سابق من اليوم ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" ، أن زلزال بقوة 4.1 درجة ضرب المملكة العربية السعودية.

وأعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أنها رصدت من خلال الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي هزة أرضية جنوب شرق المملكة فى تمام الساعة 7:55 بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر وبعمق 16 كم. 

وافادت الوكالة السعودية نقلاً عن المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية طارق أبا خيل قوله أن الهزة الأرضية وقعت على بعد 240 كم من  الحدود السعودية فى الجزء الشرقى لسلطنة عمان، مؤكداً أن الهزة لم تؤثر على الأراضي السعودية.

تابع موقع تحيا مصر علي