عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رغم معارضة الكونجرس..بلينكن: بايدن يؤيد بيع مقاتلات F-16 لتركيا

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي ونظيره التركي

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحفى مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو، أن إدراة الرئيس الأمريكي جو بايدن تؤيد بيع مقاتلات F-16 لتركيا 

تحيا مصر

الكونجرس يساوم تركيا

وتم تجميد صفقة المقاتلات التى كان من المقرر أن تتم بين أنقرة وواشنطن بسبب معارضة الكونجرس الأمريكي

وكانت تركيا طلبت فى أكتوبر 2021 شراء 40 من مقاتلات F-16 ونحو 80 مجموعة من قطع غيار لتحديث طائرات حربية لديها. 

وفى رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن ربط 29 من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين والجمهوريين مسألة بيع مقاتلات F-16 لتركيا مقابل موافقة أنقرة على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو.

وبشأن الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا، قال بلينكن إن بلاده تقف مع تركيا مشير إلى أن تركيا ستعيش أوقات عصيبة لإعادة الإعمار بعد الزلزال وستقف الولايات المتحدة معها. 

وأضاف:" نقدم 100 مليون دولار مساعدات إضافية لتقديم المساعدة لمن هم بأمس الحاجة إليها".

بلينكن: نؤيد انضمام السويد وفنلندا للناتو 

وبشأن انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو أعرب وزير الخارجية الأمريكي عن تأييده لذلك فى أسرع وقت ممكن مشيرا إلى أن الدول الإسكندنافنية اتخذتا خطوات ملموسة بموجب الاتفاقية الموقعة مع تركيا 

 

بلينكن يزور تركيا

ووصل وزير الخارجية الأمريكي الذي حطت طائرته في قاعدة إنجرليك الجوية إلى تركيا وافدا من ألمانيا حيث شارك في مؤتمر ميونخ للأمن، ومن المقرر أن يلتقي  بلينكن بالرئيس التركي  رجب طيب أردوغان .

ويشار إلى أن زيارة بلينكن إلى تركيا هى الأولى منذ توليه منصبه قبل عامين، وكانت هذه الزيارة مقررة قبل الزلزال الذي ضرب كل من تركيا وسوريا والذي خلف خسائر ضخمة سواء مادية أوبشرية في كلا البلدين.

ومن المقرر بعد أن يختتم وزير الخارجية الأمريكي زيارته إلى أنقرة أن يتوجه إلى اليونان حيث سيعقد مساء الاثنين والثلاثاء سلسلة اجتماعات مع مسؤوليين يونايين خصم تركيا، وإن كانت اليونان حرصت خلال أزمة الزلزال العنيف الذي ضرب تركيا إلى تنحية الخلافات مع أنقرة جنبا وسارعت بإرسال مساعدات إلى تركيا كما قام وزير الخارجية اليوناني بزيارة تركيا وأكد خلال اللقاء مع تظيره التركي مولود تشاوش أوغلو على ضرورة تحسين العلاقات بين البلدين وعدم الانتظار كارثة أخرى حتى يتم توطيد العلاقات بين الدولتين.

تابع موقع تحيا مصر علي