عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إغلاق المعبر الحدودي بين  باكستان وأفغانستان.. فما السبب؟

تحيا مصر

أعلن مسؤولون من باكستان وأفغانستان إن المعبر الحدودي الرئيسي بين البلدين تم اغلاقه اليوم الإثنين. 

تحيا مصر

تبادل إطلاق النار بين البلدين

فيما ذكرت تقارير إعلامية نقلا عن سكان فى المنطقة أنه سمع دوى إطلاق نار بالقرب من نقطة العبور الحدودية. 

ونشرت قناة MM News  فيديو للحظة تبادل إطلاق النار بين الجانبين الأفغاني والباكستاني. 
وجاء ذلك  بعد إغلاق حركة طالبان لمعبر طور خام أمام حركة السفر والتجارة العابرة مساء الأحد، متهمة باكستان بعدم الوفاء بالتزاماتها دون أن يتم الكشف عن هذه الالتزامات، كم لم ترد أية انباء عن وقوع إصابات. 

ويشار إلى أن معبر طورخام واحد من 3 طرق رئيسية للتجارة والعبور بين باكستان وأفغانستان كما تستخدمه باكستان كنقطة لتوريد بضائعها التجارية إلى آسيا الوسطي. 

وصرح المتحدث باسم شرطة حكومة طالبان فى إقليم ننكرهار بشرق أفغانستان لوكالة رويترز للأنباء:" الحدود مغلقة وسننشر التفاصيل فى وقت لاحق". 

تدهور العلاقات بين طالبان الأفغانية والباكستانية

ولم يتضح ما إذا كانت السلطات الأفغانية أو الباكستانية قد أغلقت معبر تورخم الحدودي القريب من ممر خيبر، لكن الإغلاق جاء بعد تدهور العلاقات بين حركة طالبان الحاكمة فى أفغانستان وباكستان. 

ومعبر تورخم الحدودي هو نقطة العبور الرئيسية للمسافرين والبضائع بين باكستان وأفغانستان.

وكانت حركة طالبان أعلنت سيطرتها على كابل فى 15 أغسطس 2021 وفى الـ31 منه أعلنت انتصارها على القوات الأمريكية بعد 20 عاما من الوجود العسكري فى أفغانستان. 

وفى أوائل سبتمبر من العام تم الإعلان عن تشكيل الحكومة الأفغانية برئاسة محمد حسن أخوند الذي شغل منصب وزارة الخاردجية خلال الحكم الاول لطالبان وهو يخضع لعقوبات الأمم المتحدة منذ عام 2021.

ومنذ سيطرت حركة طالبان الأفغانية على مقاليد الحكم وبسط سيطرته على الدولة فرضت حزمة من القوانين الرجعية المتطرفة طالت المرأة الأفغانية بشكل كبير وتم تضييق الخناق على المرأة فى أفغانستان ونزع منها أبسط حقوقها حيث تم استبعاد الفتيات والنساء من المدارس بعد الصف السادس. 

كما استبعدت النساء من غالبية الوظائف العامة أو يتم أعطاءهم أجور زهيدة لإجبارهن على البقاء فى المنازل، بالإضافة إلى منع النساء من السفر من دون رجل من العائلة، إلى  جانب فرض عليهم ارتداء البرقع أو وضع حجاب عند الخروج من المنزل.

تابع موقع تحيا مصر علي