عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجلس الأمن يبدي القلق والاستياء من الاستيطان الإسرائيلي

مجلس الأمن
مجلس الأمن

أعرب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فى  بيانا رسميا، اليوم الاثنين، عنه قلقه العميق والاستياء إزاء إعلان إسرائيل في 12 فبراير عن مزيد من البناء والتوسع في المستوطنات على الأراضي الفلسطينية .

تحيا مصر

مجلس الأمن يدين التوسع الإسرائيلي فى الأراضي الفلسطينية 

وقال مجلس الأمن، الذي يضم 15 عضوا، في بيان رئاسي تم الاتفاق عليه بالإجماع: "مجلس الأمن يكرر التأكيد على أن استمرار الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية يهدد بشكل خطير إمكانية حل الدولتين على أساس حدود 1967".

وفي 14 فبراير، أعلن وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة انزعاجهم الشديد من إعلان الحكومة الإسرائيلية بشأن المستوطنات.

وقال الوزراء في بيان مشترك صدر في ألمانيا: "نعارض بشدة أي تحركات أحادية من شأنها ألا تؤدي إلا لتفاقم التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وتقوض جهود تحقيق حل الدولتين عبر التفاوض".

حكومة نتنياهو تضفى الشرعية على 9 بؤر استيطانية 

وأضاف البيان: "نواصل دعم السلام الشامل والعادل والدائم في الشرق الأوسط، والذي يجب أن يتحقق من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين".

وفى 12 فبراير أقرت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالإجماع إضفاء الشرعية على 9 بؤر استيطانية، وقالت إنها ستوافق قريبا على بناء إضافي فى المستوطنات القائمة. 

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية عن عزمها الموافقة على حوالى 10 آلاف وحدة سكنية جديدة فى المستوطنات. 

وأثارت خطط الاستيطان الإسرائيلية إدانة من الأردن ومصر والسعودية والاتحاد الأوروبي والعديد من الحلفاء الأوروبيين الآخرين لإسرائيل.

مصر تدين القرار الإسرائيلي

وفى وقت سابق، أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات في بيان قرار الحكومة الإسرائيلية بشرعنة بؤر استيطانية في الأراضي الفلسطينية، وبناء وحدات استيطانية جديدة، مؤكدةً على ما يمثله هذا القرار من مخالفة صارخة لقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي ذات الصلة، والتي تؤكد على عدم قانونية أو شرعية النشاط الاستيطاني بكافة أشكاله وصوره، واعتباره عملاً استفزازياً غير مقبول يتزامن مع انعقاد مؤتمر نصرة ودعم القدس بالقاهرة.

كما حذرت مصر من تبعات هذا القرار الذي من شأنه تأجيج الوضع المحتقن بشدة بين إسرائيل وفلسطين، بشكل ينذر باتساع نطاق أعمال العنف ووتيرتها، وسيكون له تداعيات وخيمة على أمن واستقرار المنطقة كلها، مطالبةً بالتوقف بشكل فوري عن كافة الإجراءات الأحادية من جانب إسرائيل، بما في ذلك هدم المنازل والاعتقالات والمداهمات التي تستهدف أبناء الشعب الفلسطيني وممتلكاته.

تابع موقع تحيا مصر علي