عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحطم مقاتلة روسية على الحدود الأوكرانية ومقتل قائدها

مقاتلة سوخوي 25
مقاتلة سوخوي 25

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إن مقاتلة سقطت، اليوم الخميس، فى مقاطعة بيلغورود الحدودية مع أوكرانيا. 
تحيا مصر

تحطم طائرة روسية

وذكر الدفاع الروسي فى بيان أن:" طائرة قتالية من طراز سوخوى -25 تابعة لقوات الفضاء سقطت خلال عودتها إلى مطار فى إقليم بيلجورود بعد إنجازها مهمة قتالية". 

وافادت وكالة "تاس" نقلا عن الدفاع الروسية  بمصرع قائد الطائرة بعد تحطمها، دون أن يتم تسجيل أي أضرار على الأرض. 

خلل فني

وبحسب الوكالة الروسية فإن البيانات الأولية تشير إلى أن خللا فنيا تسبب فى الحادث. 

وكان حاكم بيلغورود ذكر فى وقت سابق من اليوم بتحطم طائرة تابعة لوزارة الدفاع قرب مدينة فيلويكي بالمقاطعة. 
وذكر الحاكم فى بيان له عبر تطبيق "تلجرام" أن فريقا من المحققين وموظفين بوزارة الطوارئ يعملون فى الموقع، مضيفا أنه يرى التحقيق فى سبب الحادث وأن الوضع تحت السيطرة.

وتقع بيلغورود جنوب غرب روسيا ولها حدود مع أوكرانيا ، وتحديدا مع مقاطعات لوجانسك وخاركيف وسومي بالشمال والشمال الغربي، وهي ممتدة على نحو 27 ألأف كيلومتر مربع ويبلغ طول حدودها نحو 150 كيلومتر، منها 450 كيلومتر مع أوكرانيا، ويتجاوز عدد سكانها 1.5 مليون نسيمة.

روسيا تتهم أوكرانيا بالتخطيط لغزو إقليم منفصل عن مولدوفا

وفى سياق منفصل، اتهمت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، أوكرانيا أنها تخطط لغزو إقليم ترانسنيستريا المنفصل عن مولدوفا بعد عملية وهمية. 

وقالت الوزارة إن أوكرانيا خططت لشن الهجوم، والزعم بأن القوات الروسية  هي التى شنته من ترانسنيستريا. 

وذكرت وكالة أنباء "تاس" نقلاً عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل جالوزين قوله إن الغرب أصدر تعليماته بوقف أي تفاعل مع إدارة ترانسنيستريا المدعومة من موسكو.

وانفصل الإقليم الذي يتحدث الروسية بشكل رئيسي عن مولدوفا السوفياتية آنذاك في عام 1990، وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991، خاض الانفصاليون الموالون لروسيا حرباً دموية ضد القوات الحكومية في مولدوفا. 

وأمس الأربعاء قال وزير الخارجية المولدوفي، نيكو بوبيسكو خلال مقابلة مع صحيفة" فاينيشيل تايمز" :" لا نري أى مخاطر بحدوث سيناريوهات عسكرية على حدود مولدوفا فى المستقبل القريب، لكن هناك مخاطر بوقوع عمليات تخريبية، ومحاولات الاستيلاء على السلطة".

تابع موقع تحيا مصر علي