عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترفع فيه الأعمال إلى الله.. فضائل شهر شعبان

تحيا مصر

تعود تسمية هذا الشهر بـ"شعبان" إلي أن العرب قديما، كانوا ينشرون في الأرض أي (يتشعبون) فيها للبحث عن الماء، وللحديث عن فضل هذا الشهر الكريم، يجب القول أن الله سبحانه وتعالى قد ميز بعض الأزمنة وفضلها على بعضها بخصائص عدة، يمتاز شهر شعبان من إقترابه من شهر القربات والطاعات، ويمهد لإستقبال شهر رمضان المبارك، و فضل شهر شعبان أنه من الأشهر التي يُرغب فيها بالعديد من العبادات، والإقتراب من الله تعالى، ويزداد البحث عن الأعمال المرغوبة في شهر شعبان، كما يستحب للمسلم الذي يستعد لقضاء شهر رمضان، أن يكثر فيه من الطاعات، حتى يقترب من ربه.

شهر شعبان ترفع فيه الأعمال إلي الله

ترفع في شهر شعبان أعمال العباد إلي اله  تعالي، فعن أسامة بن يزيد : قلت يا رسول الله ، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ماتصوم من شعبان، قال : "ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلي رب العالمين، فأحب أن يُرفع عملي وأنا صائم"، رواه النسائي وحسنه الألباني .. وقد بين رسولنا الكريم في الحديث السابق أن شعبان من الأشهر التي يغفل عنها الناس، حيث ينشغلون بشهر رجب المحرم، وينشغلون بشهر رمضان الذي فيه ركن من أركان الإسلام، وبالتالي ستكون اليقظة في شعبان بالصيام والعبادات من الأمور المستحبة، ولها عظيم الجزاء، لأن الله يحب تعمير أوقات الغفلة بالطاعات، حتى أن بعض السلف كانوا يصلون بين المغرب والعشاء ويقولون هي ساعة غفلة.

وعن كثرة صيام النبي صلي الله عليه وسلم في شهر شعبان : قالت عائشة رضي الله عنها : "لم يكن النبي يصوم شهرا أكثر من شهر شعبان ، فإنه كان يصوم شعبان كله"، رواه البخاري .

ويعتبر صيام شهر شعبان كالتمرين على صيام رمضان ، لئلا يدخل في صوم رمضان على مشقة وكلفة ، ويكون قد تمرن على الصيام وإعتاده، ووجد بصيام شعبان قبله حلاوة الصيام، ولذته فيدخل في صيام رمضان بقوة ونشاط.

هل يجوز الصيام في شهر شعبان للقضاء؟

ووفقا لما ذكرته دار الإفتاء المصرية، في فتوى سابقة، فإن حكم صيام يوم الشك يختلف حسب نية الصائم، فإذا كان الصيام بنية صيام رمضان فيكون ذلك منهي عنه، بينما إذا كانت النية الندب أو قضاء عن رمضان أو كفارة فيكون ذلك جائز عند الجمهور، بينما أكد أبي حنيفة والشافعي كراهة صيامه فيكون صيام يوم الشك بنية التطوع المطلق مكروه.

فضل ليلة النصف من شهر شعبان

غفران الذنوب في ليلة النصف من شعبان : قال صلي الله عليه وسلم :"أن الله تعالي ليطلع في لية النصف من شعبان ، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن" رواه ابن ماجه وحسنه الالباني . مشاحن : أي مخاصم لمسلم أو مهاجر له، والقصد من ذلك: الحث على سلامة الصدر من الأحقاد والضغائن للمسلمين.

الأعمال المستحبة في شهر شعبان 

يعتبر شهر شعبان منحة إيمانية، على كل مسلم أن يغتنم أيامها ولياليها في التقرب إلى الله بالطاعات في شتى أنواعها المختلفة، كالإبتعادعن الذنوب والمعاصي، وتكثيف الطاعات و الصيام تهيئة للجسد والروح لصيام شهر رمضان المبارك، وقيام الليل، و الإكثار من الصدقات، وقراءة القرأن الكريم، وصلة الأرحام، والإستغفار، وإطعام الفقراء كل حسب مقدرته، و الدعاء وطلب الإستجابة من أجل التقرب إلي الله عز وجل، والاستفادة من شهر شعبان كفترة تدريبية للروح والبدن، وجعلها مستعدة لإستقبال شهر رمضان.

تابع موقع تحيا مصر علي