عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد قرار الحكومة بتحديد سعر ضمان لشراء المحاصيل.. نواب لـ تحيا مصر: خطوة نحو تحقيق الإكتفاء الذاتى.. ويزيد الإنتاجية ويخفض فاتورة الاستيراد

تحيا مصر

وافق مجلس الوزراء على تحديد سعر ضمان لشراء محاصيل الذرة وفول الصويا وعباد الشمس، مما يساعد تحقيق الاكتفاء الذاتي، و يسهم  بشكل كبير فى طمأنة وتحفيز المزارعين للإقبال على زراعة هذه المحاصيل الهامة، وكذلك زيادة الإنتاجية وخفض فاتورة الاستيراد.

تحيا مصر            

وفي ذات السياق أشاد النائب هشام الجاهل ، عضو مجلس النواب بموافقة مجلس الوزراء على تحديد سعر ضمان لشراء محاصيل الذرة وفول الصويا وعباد الشمس.

 وقال عضو مجلس النواب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: إن هذه الخطوة تأتي نحو طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية خاصة فى ظل الأزمة الاقتصادية التى تعانى منها مصر والعالم.

خطوة نحو تحقيق الإكتفاء الذاتى

وأشار عضو لجنة الإسكان بالبرلمان، إلى أن أسعار الضمان التي وضعتها الحكومة أسعار مرضية وتحقق هامش ربح كبيرا للمزراعين وتساهم فى تحفيزهم على زيادة مساحات زراعة هذه المحاصيل.

ووجه النائب هشام الجاهل، الشكر إلى القيادة السياسية ومجلس الوزراء على موافقتهم تحديد سعر ضمان هذه المحاصيل بما يطمئن المزارعين المتعاقدين على زراعة هذه المحاصيل ويشجعهم على زراعة هذه المحاصيل دون غيرها ويضمن عدم تعرضهم للخسائر في حالة تدني أسعار هذه المحاصيل.

وأوضح النائب هشام الجاهل، أن مصر بحاجة ماسة إلى زيادة الإنتاج من هذه المحاصيل لأهميتها القصوي في صناعة الأعلاف وإنتاج الزيوت، وذلك دعما لهذه الصناعة الهامة،داعيا الحكومة إلى التوسع   في زراعة فول الصويا، والذرة، إلى جانب إقامة المزيد من المصانع لمركزات الأعلاف لحل أزمة نقص الأعلاف بالأسواق وارتفاع أسعارها.

النائبة سميرة الجزار تثمن قرار الحكومة بتحديد سعر ضمان لشراء محاصيل الذرة

ومن جانبها رحبت النائبة سميرة الجزار، عضو لجنة الخطة والموازنة وعضو لجنة القيم بالبرلمان، بموافقة رئاسة مجلس الوزراء اليوم على الزراعة التعاقدية و تحديد سعر ضمان لشراء محاصيل الذرة الشامية البيضاء والصفراء وفول الصويا وعباد الشمس من المزارعين للموسم الصيفى ( 2023 ) مع التأكيد على متابعه أسعار البروصة وقت التوريد وتلتزم الحكومة بالسداد وفقا له حال زادت الأسعار.

وواصفه هذا القرار بالصائب والمحفز حيث يسهم  بشكل كبير فى طمئنة وتحفيز المزارعين للإقبال على زراعة هذه المحاصيل الهامة والتى يعانى السوق المحلى من نقص حاد و إفتقار لها حيث تستورد مصر 97% من الزيوت كما تستورد مصر 95% من الأعلاف وهى نسب كبيرة للغايه ما يضطر الدولة للجوء للإستيراد لتعويض هذا النقص وسد حاجة السوق المحلية وهو ما يرفع من فاتورة الإستيراد . 

كما ترى الجزار أن هذا القرار هو خطوة جيدة نحو الإكتفاء الذاتى  من المحاصيل الإستراتيجية والتى تعتمد عليها صناعات غذائية  اخرى خاصة الصناعات الداجنة ومزارع اللحوم البيضاء ما يساعد فى عودة الإستقرار لهذه الصناعة التى باتت مهددة بسبب نقص الأعلاف وإرتفاع اسعارها .

كما يساهم فى إعادة الإستقرار لسوق السلع الغذائية ويساعد فى حل أزمة إرتفاع أسعارها الذى بات مصدر إزعاج للحكومة المواطنين على حد سواء.

وطالبت النائبة سميرة الجزار الحكومة باستصدار قرار وزارى ينص على الالتزام باستدامة العمل بالزراعة التعاقدية وتحديث اسعار الضمان لهذه المحاصيل مع بداية كل موسم بحيث يشكل  حافز مستدام للمزارعين كما تطالب بالمزيد من القرارات التى تساهم فى دعم قطاع الزراعة خاصة المحاصيل التى يعانى السوق المحلى من نقصها وتلك التى تقوم عليها صناعات أخرى مع النظر فى إعادة نظام الدورة الزراعية وتوعية المزارعين بأساليب الزراعة الحديثة ودعم المراكز البحثية التابعه لوزارة الزراعة من اجل استنباط سلالات عالية الإنتاج .

النائبة سارة النحاس لـ تحيا مصر: تحديد سعر ضمان لشراء المحاصيل يساعد على زيادة الإنتاجية ويخفض فاتورة الاستيراد

ومن جانبها قالت النائبة سارة النحاس، عضو مجلس النواب، إن الدولة المصرية تهتم  بالأمن الغذائي، وتسديد احتياجات المواطن المصري بتوفير السلع الأساسية.

وأشادت عضو مجلس النواب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، بقرار رئيس الوزراء مصطفى مدبولي على الموافقة على تحديد سعر ضمان لشراء محاصيل الذرة وفول الصويا وعباد الشمس من المزارعين لتحفيزهم على زراعة تلك المحاصيل المهمة، بهدف زيادة الإنتاجية وخفض فاتورة الاستيراد.

 وأضافت النائبة سارة النحاس، أنه مع التأكيد على أنه سيتم الاعتداد بأسعار البورصة فى حينها إذا زادت عن سعر الضمان، يأتي هذا القرار الذي يدعم المزارعين ويشجعهم على زيادة مساحات الأراضي الزراعية، وزرع تلك المحاصيل الاستراتيجية التي تمس أمننا الغذائي، مما يساهم بكل تأكيد في تحقيق الإكتفاء الذاتي التي تسعى له الدولة، والمساهمة في خفض وتيرة ارتفاع الأسعار التي نشهدها، والذي أيضاً يساهم بدوره في تخفيض فاتورة الاستيراد واستنزاف العملة الصعبة.

وتابعت: على الدولة أن تستمر في دعم منظومة الأسمدة، وتوفير كافة الاحتياجات والتدريب اللازم  للمزارع المصري على استخدام التكنولوجيا الحديثة لرفع جودة الحاصلات الزراعية.

تابع موقع تحيا مصر علي