عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الإعلان عن إعداد استراتيجية وطنية لمكافحة البطالة.. النواب يشيدون بالقرار ويؤكدون لتحيا مصر: الخطة ستوفر فرص عمل مستدامة للشباب

تحيا مصر

تهتم القيادة السياسية بالمواطن المصري، وتضعه ضمن أولوياتها بل من أولى الأولويات، لذا تسعى جاهدة لدعمه وتوفير سبل الراحة له، فنظرًا لتزايد مشكلة البطالة خلال الفترة الأخيرة، فقد أعلنت الحكومة عن إعداد استراتيجية وطنية لمكافحة البطالة.

تحيا مصر

وتركز الدولة والقيادة السياسية على مدار السنوات القليلة الماضية، على تخطيط وتنفيذ مشروعات قومية ومبادرات تساهم في خفض نسب البطالة وفي مقدمتهم مبادرة حياة كريمة لتحقيق التنمية الاقتصادية بالريف المصري وإشراكه في معدلات الإنتاج.

وتزويد جيل الشباب بأسباب وأساسيات القوة وتحويلهم إلى عناصر فاعلة، من أهم سبل مكافحة البطالة، حيث يساعدهم  ذلك ويشجعهم على العمل ومن ثم رفع معدلات التشغيل.

النائب محمد هيبه يشيد بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة البطالة

وأشاد النائب محمد هيبه، رئيس لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، بإعلان الحكومة عن إعداد استراتيجية وطنية متكاملة لمكافحة البطالة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرًا إلى أنها خطوة ضرورية وهامة فى ظل المتغيرات التي يشهدها العالم كله، جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

الآثار السلبية للحرب الروسية الأوكرانية

وأضاف  هيبه في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أن الحرب الروسية الأوكرانية تسببت في أن يعيش العالم أزمة اقتصادية، ونتج عنها تضخم ومن ثم تزايد حالات البطالة ليس في مصر فقط ولكن في العالم كله.

خفض معدلات البطالة

وأشار رئيس لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، إلى أن خفض معدلات البطالة يحتاج لزيادة في المشروعات، وهو ما تقوم الدولة المصرية بتنفيذه حاليًا، فالمشروعات القومية الجديدة التي ستطلقها الدولة وفي إطار خطة الحكومة لزيادة مشاركة القطاع الخاص في المشروعات الحكومية ومشروعات البنية الأساسية، سيحقق هذا الهدف.

أهمية تطوير التعليم 

وأوضح هيبه، أن  تطوير التعليم والاهتمام بتخريج طلاب قادرة على مواكبة سوق العمل، من أهم محاور الاستراتيجية الوطنية لمكافحة البطالة، موضحًا أنه حان الآن تغيير فكرة اعتماد الشباب على الوظيفة التقليلدية، وننمي لديه حب العمل والابداع.

النائبة دينا هلالي: القرار سيسهم في وضع رؤى وسياسات واضحة لمسار العمل خلال الفترة القادمة

وقالت الدكتورة دينا هلالي، عضو لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، إن إعداد الحكومة لاستراتيجية وطنية متكاملة لمكافحة البطالة، سيسهم في وضع رؤى وسياسات واضحة لمسار العمل خلال الفترة القادمة، بما يحجم من تزايد أعداد البطالة، في ضوء الأزمات العالمية المتلاحقة، والتي تلقي بظلالها على الدولة المصرية، وذلك من خلال تحسين الأطر التشريعية والمؤسسية اللازمة  ووضع البرامج القومية القائمة التي تؤدي لرفع معدلات التشغيل ودفع النمو الاقتصادي.

توثيق سياسات سوق العمل

وأضافت عضو مجلس الشيوخ، أن الاستراتيجية ستدعم توثيق سياسات سوق العمل، والتي تأتي استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لاستكمال جهود تقديم خدمات ومحفزات للتشغيل وضمان ملائمتها مع الواقع الجديد لسوق العمل المحلي والعربي والدولي. 

تحديات سوق العمل أمام خريجي الجامعات 

وأوضحت هلالي، أن هناك بعض التحديات تقف عائقا أمام خريجي الجامعات في سوق العمل، ومن أبرزها ضعف المهارات التي يمتلكها الشباب والمطلوبة في سوق العمل، ويرجع ذلك لاختلاف الحياة العملية عن المناهج المدرسية، الأمر الذي يترتب عليه زيادة أعداد الخريجين سنويا من كافة التخصصات ولا يحتاجها سوق العمل.

خطط وسياسات جديدة لإتاحة فرص عمل مستدامة

وقال النائب السيد جمعة عضو مجلس الشيوخ، إن إعلان الحكومة عن الاستراتيجية الوطنية المتكاملة لمكافحة البطالة، سيدفع بخطط وسياسات جديدة على المدى المتوسط والبعيد لإتاحة فرص عمل مستدامة، من خلال تحديد التدابير اللازمة وفق التغيرات الحالية ودراسة أولويات سوق العمل لدعم معارف ومهارات الشباب بما يتماشى مع الدورة الاقتصادية الحالية واحتياجاتها.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن سوق العمل يدخل إليه بشكل سنوي ما يقرب من مليون شاب وشابة، ما يجعلها التحديات الإنمائية التي تسعى الدولة لاحتوائها ووضع برامج ومبادرات تساهم في خفض معدلات البطالة، حيث تستهدف الإستراتيجية تحديد العدد والنسبة التى ستتم إتاحتها من المليون فرصة عمل، لاستهداف أسواق عالمية وإقليمية فى عدد من التخصصات المطلوبة للعمل بتلك الأسواق، لاسيما وأن الحكومة تهتم بالتشجيع على زيادة العمالة المصرية المصدرة لدول العالم المختلفة، باعتبارها من الصادرات، خاصة وأن أن تحويلات المصريين من الخارج، تمثل أحد أهم موارد الدولة من العملة الأجنبية.

دعم قطاعات الإنتاج التي تعتمد بكثافة على الأيدي العاملة

وأكد جمعة، أن تعزيز ودعم قطاعات الإنتاج التي تعتمد بكثافة على الأيدي العاملة وعلى رأسها الزراعة والصناعة وتيسير اجراءات المشروعات القائمة و المطلوب لجذب استثمارات جديدة، وربط برامج التدريب والتعليم باحتياجات سوق العمل وإعداد العمالة الماهرة للوفاء بحاجات سوق العمل، من خلال تطوير التعليم والاهتمام بالتعليم الفني والتطبيقي والتكنولوجي وتخريج دفعات لديها المهارات اللازمة، وتكثيف البرامج التدريبية هي السبيل لخفض معدلات البطالة مع الاهتمام ببناء قدرات المرأة وتشجيعها على الدخول في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم المهن الحرفية.

النائب أحمد إدريس يشيد بالإعلان عن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة البطالة

وقال النائب أحمد إدريس، عضو مجلس النواب، إن إعلان الحكومة عن إعداد استراتيجية وطنية متكاملة لمكافحة البطالة، خطوة مهمة جدًا، وهذا وقتها، لاسيما بعدما أثرت الحرب الروسية الأوكرانية بالسلب على العالم كله، وأدت لتزايد نسب البطالة في كل الدول.

وأوضح  إدريس في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أن الإعلان عن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة البطالة جاء تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدًا ضرورة تطوير التعليم والاهتمام بتنفيذ مزيد من المشروعات القومية الجديدة، لضمان نجاح الاستراتيجية والحد من البطالة.

أهمية تطوير التعليم

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن تطوير التعليم والاهتمام بتخريج طلاب قادرة على مواكبة سوق العمل، من أهم محاور الاستراتيجية الوطنية لمكافحة البطالة، موضحًا أنه حان الآن تغيير فكرة اعتماد الشباب على الوظيفة التقليلدية، وتنمية حب العمل والابداع لديهم.

اهتمام الدولة والقيادة السياسية بالمواطن المصري

وأكد عضو مجلس النواب، أن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة البطالة تعكس اهتمام الدولة والقيادات السياسية، بالمواطن المصرى، فهو ضمن أولويات الأجندة السياسية وأولى أولوياتها.

النائب أحمد صبور: الاستراتيجية ستكون معنية بإعداد وتأهيل الشباب 

وأكد المهندس أحمد صبور، أمين سر لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، أن إعلان الحكومة البدء في إعداد استراتيجية لمكافحة البطالة خطوة مهمة لرفع معدلات التشغيل في المجتمع المصري، مشيرا إلى أن الاستراتيجية ستكون معنية بإعداد وتأهيل الشباب أو العاطلين عن العمل بما يناسب احتياجات سوق العمل التى تطورت بشكل ملحوظ لتتعدي المفهوم التقليدي للوظيفة، وهو ما يتطلب اكتساب مهارات جديدة تناسب هذه التغيرات.

مكافحة البطالة

والجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قد أكد في تصريحات سابقة على متابعة التوجيه الصادر من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن إعداد الاستراتيجية الوطنية المتكاملة لمكافحة البطالة، في ضوء الأزمات العالمية المتلاحقة، خاصة الأزمة الروسية – الأوكرانية، مع دراسة الأطر التشريعية والمؤسسية والآليات ذات الصلة لتنفيذ هذه الاستراتيجية، وكذا الاستراتيجيات والخطط والسياسات والبرامج القومية القائمة ذات الصلة برفع معدلات التشغيل ومكافحة البطالة.

وأشار مدبولي إلى أنه سيتم وضع خطة عمل للانتهاء من هذه الاستراتيجية، وسيكون هناك فريق عمل مسئول عن متابعة هذا الملف المهم، يعرض بصورة دورية على مجلس الوزراء، بما يسهم في تحقيق الربط الكفء بين فائض قوة العمل من الشباب، والطاقات الوطنية غير المستغلة.

تابع موقع تحيا مصر علي