عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مع بدء تنفيذ المبادرة.. النائبة إيرين سعيد لتحيا مصر: فحص المقبلين على الزواج ضرورة

النائبة إيرين سعيد
النائبة إيرين سعيد عضو مجلس النواب

أشادت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بإعلان وزارة الصحة والسكان، بدء تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية، لفحص المقبلين على الزواج، اليوم الأحد، تحت شعار "100 مليون صحة"، مؤكدة أن "المبادرة مهمة جدًا وكنا في أمس الحاجة إليها".

تحيا مصر

وأوضحت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أن أهمية مبادرة فحص المقبلين على الزواج، ترجع لتأثيرها  الإيجابي على الوعي بمفهوم الأسرة والزواج والصحة الإنجابية.

وأكدت سعيد، حرص القيادة السياسية، على خلو مصر من الأمراض المعدية المنتقلة بين الأزواج، وخفض نسب الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية، مشيرة إلى أن الدولة تسعى لتقليل فرص تعرض الأجيال القادمة للإصابة بالأمراض الوراثية.

النائبة إيرين سعيد لتحيا مصر: فحص الزوجين ودعمهم بمثابة دعم لجيل المستقبل بأكمله

وأشارت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إلى أن فحص الزوجين ودعمهم، هو دعم لجيل المستقبل بأكمله، فهم آباء الغد وأولادهم أمل المستقبل، مؤكدة أن المبادرة لها أثر كبير في توفير الموارد المهدرة علي الأمراض الوراثي والتقليل منها.

وتابعت:" أتمني أن يكون بجانب الجزء الصحي المنوط بالسلامة الجسدية للشريكين، أن يكون هناك جانب يهتم بالملف النفسي والتوعية به، بما سيساهم ذلك في الحد من العديد من الظواهر الأسرية التي شهدها المجتمع المصري مؤخرًا، مؤكدة أن الدولة بذلك تضمن تكوين أسرة سليمة معافاة وجيل قوي".

مبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج»

والجدير بالذكر، أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت اليوم الأحد، بدء تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج»، تحت شعار «100 مليون صحة» وذلك في إطار الحرص على مصر خالية من الأمراض المعدية المنتقلة بين الأزواج، وخفض نسب الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية، وسعيًا لتقليل فرص تعرض الأجيال القادمة للإصابة بالأمراض الوراثية.

وتستهدف المبادرة المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، لإجراء الفحص الطبي، واستخراج الشهادة الصحية، فمن الضروري إجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا للحصول على نتائج التحاليل.

وتتاح خدمات المبادرة في 300 مركز ووحدة طبية، بمعدل مركز طبي على الأقل داخل كل إدارة صحية، طوال أيام العمل الرسمية، بدءً من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر.

أهم الفحوصات التي تشملها مبادرة فحص المقبلين على الزواج

الكشف عن الأمراض غير السارية (السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة)،  وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية (فيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري)، بالإضافة إلى إجراء تحاليل (فصيلة الدم، Rh ،هيموجلوبين).

تابع موقع تحيا مصر علي