عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"تيك توك" صناعة بكين يستخدمه العالم أجمع إلا الصين.. فما السر؟

تيك توك
تيك توك

كشف تقرير تابع لوزارة الدفاع الأمريكية أن منصة "تيك توك" التطبيق الذي صممته الصين  الأكثر شهرة واستخداماً حول العالم، لا تستعمله الصين وأنما صممت تطبيق آخر أقل ضرر ومصمم لحماية شبابها. 

تحيا مصر

الصين تصمم تطبيق آخر بديل تيك توك لحماية شبابها

وبحسب تقرير تقني نقلاً عن مختصين من وزارة الدفاع الأميركية، بأن منصة تيك توك التى تخترق أجهزة الشباب والمراهقين، لايستخدم فى الصين، حيث أن الأخيرة تعتمد إصدار محلياً لتطبيق آخر يدعى  Douyin  وله قوانينه بحماية المستخدمين. 

وتطبيق "دويين" يحتوي على نفس مزايا تيك توك لكن مع اختلاف واحد، حيث يطلب من المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 14 عاماً استخدام وضع المراهقين من أجل حمايتهم. كما يقيد "دويين" استعمالهم له بـ 40 دقيقة يومياً بين الساعة 6 صباحاً و 10 مساءً، ولذلك لضمان حصولهم على قسط كافي من النوم. كما لا يعرض عليهم سوى محتوى ملهم مختار خصيصاً وبعناية من مواد علمية وصحية وغير ذلك من المواد المفيدة.

الأطفال حول العالم يشاهدون 91 دقيقة من مقاطع الفيديو يومياً

وبحسب ليكولاس تشايلان كبير مسؤولي البرامج فى وزارة الدفاع الأمريكية فإن تطبيق " دويين" يراقب الوقت الذي يقضيه المستخدم الصيني وأنواع المحتوى المستهلكة أثناء مشاهدتها. 

كما أشار إلى أن الخوارزمية بين التطبيقين تختلف اختلافاً كبير، فهي  تعزز المحتوى العلمي والتاريخي فى الصين عبر تطبيق "دويين"، بينما تجعل باقى المستخدمين يشاهدون مقاطع رقص غبية على تيك توك. 
يشار إلى أن الأطفال والمراهقين يشاهدون حول العالم ما معدله 91 دقيقة من مقاطع فيديو TikTok يوميا، وهو ما يوفر للمنصة وصولاً غير مسبوق إلى عيون وآذان وقلوب وعقول الشباب.

تحركات غربية ضد تطبيق تيك توك الصيني

و خلال الآونة الأخيرة اتخذت إجراءات من جانب عدد من الدول الغربية ضد تطبيق تيك توك بما  فيها الولايات المتحدة، حيث طالب رئيس لجنة الاتصالات الفيدرالية بريندان كار من شركة آبل بإزالة التطبيق من متجر التطبيقات، لكن الشركة لم تستجيب للطلب.

وفى وقت سابق، طالبت المفوضية الأوروبية من موظفيها بمسح فورى لتطبيق " تيك توك" من هواتف المحمول الشخصية والخاصة بالعمل. 

وذكرت المفوضية الأوروبية إن هذا الإجراء جاء من أجل حماية البيانات وتعزيز أمنها السيبراني لذلك قررت تعليق هذا التطبيق على أجهزة الشركات والأجهزة الشخصية المسجلة فى خدمات الأجهزة المحمولة المسجلة لديها. 

تابع موقع تحيا مصر علي