عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كواليس مشاركة رئيس البرلمان بفعاليات الاتحاد البرلمانى ودعم العراق وسوريا.. جبالى: أكدنا حتمية عودة دمشق لمحيطها العربى..وكل التحية والتقدير للرئيس السيسى «فيديو وصور»

تحيا مصر

تستمر مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في جهودها الدؤوبة ورؤيتها النبيلة لدعم الأشقاء العرب وإنقاذ الأمة العربية من الشرور المُحدقة بها، لتظل مصر دومًا درة التاج العربي وحصنه المنيع.

تحيا مصر

فقد زار وفد برلماني مصر العاصمة العراقية بغداد، أمس الأحد، وذلك في إطار تعزيز الدعم العربي لتعزيز استقرار المنطقة، وسعى الدولة المصرية وقياداتها السياسية لمساندة ودعم الدول العربية ومواجهة الفوضى، وتأكيدها أهمية الوحدة الوطنية العربية.

حنفي جبالي يشارك في أعمال المؤتمر الـ34 للاتحاد البرلماني العربي

وقال المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إنه في إطار دور الدبلوماسية البرلمانية المصرية الرائد في دائرتها العربية، فقد شاركنا على رأس وفد من مجلسكم المُوقر في أعمال المؤتمر الـ34 للاتحاد البرلماني العربي، والذي عُقد في العاصمة العراقية بغداد.

 سبل تعزيز الدعم العربي لتعزيز استقرار العراق 

وأشار جبالي، إلى أنه خلال أعمال المؤتمر، ألقى كلمة بشأن سبل تعزيز الدعم العربي لتعزيز استقرار العراق وسيادته، وتم التأكيد خلالها، أن الدولة المصرية صاغت مقاربة شاملة لإنقاذ الدول العربية من براثن الفوضى قوامها الحفاظ على بنية وتماسك ووحدة الدول الوطنية العربية والرفض التام لأية تدخلات خارجية في الشئون الداخلية للدول العربية.

وتابع:" وخلال تلك الكلمة استعرضنا جهود الدولة المصرية في دعم العراق الشقيق على كافة المستويات انطلاقاً من الرؤية المصرية للعراق باعتباره أحد ركائز الاستقرار العربي وأحد أطراف معادلة القوة العربية".

حنفي جبالي يشارك في زيارة وفد من الاتحاد البرلماني العربي إلى سوريا

وشارك أيضًا المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، أمس الأحد، في الزيارة التي قام بها وفد من الاتحاد البرلماني العربي، إلى دولة سوريا، والتي التقوا فيها بالرئيس السوري بشار الأسد.

مساندة مصر لسوريا

وأكد رئيس مجلس النواب، وقوف مصر حكومة وشعبًا إلى جانب سوريا ودعمها ودعم شعبها في مواجهة التحديات التي تواجهها، حتى تعود سوريا مرة أخرى لتعيش في رخاء ورفاهية.

المؤازرة لسوريا

وشدد "جبالي"، خلال كلمته، على أن زيارة الاتحاد البرلماني العربي تأتي مؤازرة لسوريا لا محاباة ومجاملة، قائلًا: "جئنا نؤازر شعبنا لا نجامله، وكما قال الرئيس السيسي لا ننتظر أن تأتي إلينا سوريا، ولكن نحن من نأتي إليها".

دعم الشعوب.. دعم الحكومات

ونوه بأن دعم البرلمان العربية يعبر عن دعم الشعوب في المقام الأول وليس الحكومات: "كل الحب والود لأهل سوريا، ولا أقول دعمها أبدأ، بل نقف معها في خط واحد، ونحن هنا كممثلين عن الشعوب وليس الحكومات، والشعب دائما يعبر عما في قلبه وعما يريده".

رئيس النواب: نقف مع سوريا في خط واحد.. وجئنا لدعمها كممثلين شعوب لا حكومات

وأشار المستشار حنفي جبالي إلى أن زيارة سوريا لم تكن على قائمة جدول مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي الذي عقد في بغداد بدورته الـ 34، وإنما جاءت المبادرة من جانب رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، مضيفًا: "عرض علينا الحلبوسي الفكرة ولاقى إجماعا على إدراج هذا البند، ووفر لنا الطائرات العراقية وخط سيرها لنقوم بتلك الزيارة المهمة".

وأكد "جبالي": "الزيارة فرصة ومناسبة لكي نلتقي بسوريا لأول مرة ولم تكن مخططة إطلاقًا وهذا دليل حب لأهلنا في سوريا، وإن شاء الله هنيجي وأنتم هتجولنا وسوريا دائما حرة زاهية تعيش في رخاء ورفاهية".

وشدد رئيس مجلس النواب على أن شهب سوريا العظيم رغم المحن، سوف يظل شعبًا صامدًا نحبه جميعًا ونؤازره.

مصطفى بكرى عقب زيارة قيادات البرلمانات العربية لدمشق: مصر لم تتخلى أبدًا عن سوريا و«مقعدها بالجامعة لابد أن يعود»

وقال النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن "نائب مجلس الشعب السوري " مناف فلاح" تواصل معي هاتفيًا، وسألني عما قولته خلال الاجتماع في المجلس ومع النواب والقيادة السياسية، مشيرًا إلى أن هذه التصريحات تعكس الموقف المصري، فمصر لم ولن تتخلى عن سوريا، فدعم سوريا كان يتم على قدم وساق".

جاء ذلك خلال جلسة مجلس النواب، اليوم الإثنين، برئاسة حنفي جبالي.

وأشار بكري، إلى أن "السيسي عبر عن الموقف المصري في 2016 أمام مجلس الأمن، ووقف وأعلن مساندة سوريا رغم تعرضها لحملة عنيفة، وأعلن رفضه للتدخل الخارجي في الشأن السوري".

عودة سوريا العربية بفضل الجهود المصرية

وتابع:" اتصال الرئيس السيسي بالقيادة السورية وزيارة وزير الخارجية والوفد البرلماني، يؤكد أن سوريا العربية ستعود بفضل الجهود المصرية، مؤكدًا ضرورة عودة مقعد سوريا بالجامعة العربية، وازالة الحصار الاقتصادي والسياسي ضد سوريا".

رفض التدخل الخارجي بالشأن السوري

واستكمل:" سوريا كانت تستقبل الزعيم الخالد جمال عبدالناصر، فكان يخرج الملايين لاستقبال رمز مصري، مؤكدًا تضامن مصر مع سوريا في أزمتها، فالقيادة المصرية تساند قيادتها الممثلة في الرئيس بشار الأسد والشعب السوري".

النائب يسرى المغازى: العمل العربى على قلب رجل واحد من أجل العرب

وثمن النائب يسرى المغازى، رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، زيارة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، ضمن وفد الاتحاد البرلمانى العربى إلى العاصمة السورية (دمشق)، تنفيذًا لقرار المؤتمر الـ34 للاتحاد البرلمانى العربى الذى عُقد فى العاصمة العراقية، قائلا: "أنها لحظة فارقة من تاريخ العمل العربى المُشترك، بل وإنجاز تاريخى كان عصى على قادة العمل العربى فى السابق".

وقال المغازى، فى كلمة له فى مستهل الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الاثنين، مخاطبًا المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب: "لقد كان حديثكم واقعيصا ممثلًا عن الشعب العربى وليس الحكومات، وقد حضرت معك مؤتمرين وكانت البسمة، واللحظة الفارقة فى أن يكون العمل العربى على قلب رجل واحد من أجل العرب ومصر بعيدًا عن أى نوع من أنواع التكاسل".

وأكد رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، أن المستشار الدكتور حنفى جبالى، كان خير ممثلا لمصر، وأنه تشرف بأن يكون تحت قيادته.

عاطف مغاورى: دعم البرلمانات العربية للعراق وسوريا رسالة تاريخية

وقال النائب عاطف مغاورى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع بمجلس النواب، إن الأمة العربية تواجه التحديات والمخاطر التي تسعى لتفتيت الدولة الوطنية العربية في كل قطر عربي، مشيرًا إلى أنه كان لموقف القيادة المصرية أثر ايجابي وكبير لوقف هذا الأمر.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس النواب، اليوم الإثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.

وأشار مغاوري، إلى أن السيسي قال " نحن مع الجيوش الوطنية التي تحمي الدولة الوطنية" فهذا هو المعيار الذي يمكن أن تحتكم إليه السياسة المصرية في علاقتها مع الأقطار العربية، مشيدًا بما حدث بالأمس، وتوجه وفود لبغداد لدعم مسيرة العراق واستعادة دوره القيادي في المنظومة العربية".

 

الزلزال يضرب سوريا

وأشاد بزياردة الوفد البرلماني لسوريا، والتي آتت في أعقاب الذكري ال65 وهي أول وحدة عربية بين قطري عربيين في العصر الحديث، بين الاقيلم الشمالي في سوريا والاقليم الجنوبي مصر، وتأتي هذه الزيارة في أعقاب كارثة طبيعية تمثلت في الزلزال الذي فاجأ سوريا بعدما استنزفت في مواجهة الإرهاب لسنوات.

تابع موقع تحيا مصر علي