عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خطة الصين للسلام تحت المجهر الروسي وهذا الموعد سنعلن انتهاء الحرب .. الكرملين يكشف آخر تطورات النزاع الأوكراني

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلنت الرئاسة الروسية " الكرملين" إن  الخطة التى اقترحتها الصين الأسبوع الماضي لتسوية النزاع فى أوكرانيا تستحق الاهتمام، لكن الظروف لحل سلمي غير متوفرة فى الوقت الراهن. 

تحيا مصر 

الكرملين: العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا مستمرة

وذكر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف:" إننا ننظر فى خطة أصدقئنا الصينين باهتمام كبير، إنها عملية طويلة فى الوقت الراهن، لا نرى الظروف التى من شأنها أن تضع هذه القضية على مسار سلمي.. العملية العسكرية (الخاصة) فى أوكرانيا مستمرة". 

وأوضح المتحدث باسم الكرملين  أن خطة الصين للسلام فى اوكرانيا والتى تدعو كافة أطراف النزاع إلى التهدئة التدريجية وتحذرمن استخدام الأسلحة النووية، يجب أن تخضع لدراسة تفصيلية، مع مراعاة مصالح جميع الأطراف. 

روسيا: العقوبات الغربية المفروضة علينا "عبثية" 

وفى السياق ذاته، وصف الكرملين العقوبات الجديدة التى فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا خلال الذكرى الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا والتى استهدفت 121 فرد وشركة بأنها عبثية. 

وقال المتحدث باسم الكرملين :" كل هذا عبثي. يمكننا أن نرى انهم يخضعون أي شخص لعقوبات، لمجرد إعداد قوائم جديدة"، لافتا إلى أن هذه القرارات الجديدة لن تؤثر على المستهدفين بها.

خطة الصين للسلام فى أوكرانيا

ونشرت الخارجية الصينية، الجمعة الماضية، وثيقة مكونة من 12 بندا، تعرض موقف بكين من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية. ودعت الوثيقة إلى وقف القتال وإطلاق مفاوضات سلام بين روسيا وأوكرانيا في أسرع وقت. وشددت على عدد من المبادئ، منها ضرورة التخلي عن عقلية الحرب الباردة، وعدم جواز تحقيق أمن دولة ما على حساب أمن الدول الأخرى، وضمان الأمن الإقليمي من خلال تعزيز أو حتى توسيع الكتل العسكرية.

وأمس الأحد، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن حلف الناتو يشارك فى النزاع فى أوكرانيا من خلال إمدادها بالأسلحة، متهم المعسكر للغربي بالتخطيط لتدمير روسيا.

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية فى  أوكرانيا، حرص التكتل الغربي على دعم كييف بالأسلحة وتقديم حزم من المساعدات العسكرية تصل إلى مليارات، كما فرض المعسكر الغربي على موسكو عقوبات قاسية استهدفت مختلف القطاعات الروسية من أجل الضغط على روسيا لإنهاء الحرب وسحب قواتها من الأراضي الأوكرانية.

تابع موقع تحيا مصر علي