عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حالة خطرة.. نقل الرئيس السوداني السابق عمرالبشير إلى المستشفى

الرئيس السوداني المعزول
الرئيس السوداني المعزول عمر البشير

ذكرت صحيفة " التيار" السودانية، اليوم الثلاثاء،  بنقل الرئيس السابق عمر البشير إلى المستشفى وهو فى حالة خطرة. 

تحيا مصر

تدهور الحالة الصحية للرئيس السوداني عمر البشير

وأشارت الصحيفة إلى أن شقيق البشير طلب زيارته، وإن المحكمة قبلت الطلب . ولم تكشف الصحيفة المزيد من التفاصيل بشان الحالة الصحية للرئيس السابق، الذي أطاحت به احتجاجات وتولي بعد ذلك الجيش السوداني الحكم فى إبريل 2019. 

ويخضع الرئيس المعزول للمحاكمة  عن تهم تتعلق بفترة حكمة ومسؤوليته عن الانقلاب العسكري الذي قاده عام 1989. 

وتدهورت الحالة الصحية للبشير خلال الفترات السابقة التى خضع فيها للسجن والمحاكمة، ونقل أكثر من مرة من السجن إلى المستشفى لتلقى العلاج. 
 

البشير: أنا قائد ومفجر ثورة الإنقاذ الوطني

وفى ديسمبر الماضي، أعلن الرئيس السوداني السابق عمر البشير، انه مسؤول عن انقلاب 30 يونيو 1989 ، لافتا إلى أنه لم يكن لأي عضو فى مجلس قيادة الثورة أي دور فى التخطيط والتنفيذ. 

وقال الرئيس السوداني المعزول خلال جلسة محاكمة المتهمين وقت ذاك:" أتحمل كامل مسؤولية عما تم فى 30 يونيو، وأعلم أن الأعتراف هو سيد الأدلة"، معرباً عن فخره بما تم فى عام 1989 قائلاً :" أنا قائد ومفجر ثورة الإنقاذ الوطني".

حكم السودان لمدة 30 عام

وأشار البشير الذي حكم السودان على مدى 30 عاماً إلى أن:" تدخل القوات المسلحة كان بسبب عجز السياسيين فى إدارة الشأن العام"، مؤكداً أن :" أحداث 1989 هى عمل عسكري بحت ولم يشارك فيه أي مدني فى التخطيط والتنفيذ".

وأضاف أنه:" تم استدعاء واختيار أعضاء مجلس قيادة الثورة لأنهم كوكبة من خيرة أبناء القوات المسلحة تمثيلاً لبعض الوحدات وبعض الجهات"، مشير إلى أن:" ما تم فى عام 1989 كان لإنقاذ الشعب السوداني لأن كل الشعب أجمع أن البلد فى طريقها إلى الضياع لو لم نتدخل".

وتولى الرئيس المعزول عمر البشير الحكم منذ عام 1989 حتى عام  2019 ووصل إلى السلطة بانقلاب عسكري على حكومة الصادق المهدي متوليا رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني فى 30 يونيو 1989.

تابع موقع تحيا مصر علي