عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيارة عاجلة لمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإيران .. فما السبب؟

مدير الوكالة الدولية
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الخميس، إن مديرها رفائيل جروسي سيتوجه إلى  إيران لحضور اجتماعات رفيعة المستوى. 

تحيا مصر

التحقيق فى أنشطة إيران النووية السرية

وذكر عدد من الدبلوماسيين إن المسؤول الأممي يسعى إلى إقناع إيران للتعاون مع الوكالة بشأن التحقيق فى آثار اليورانيوم الذي تم العثور عليه فى مواقع غير معلنة. 

وذكرت الوكالة عبر حسابها الرسمي على تويتر إن :" جروسي سيسافر إلى طهران لعقد اجتماعات رفيعة المستوي بدعوة من الحكومة الإيرانية، وسيعقد المدير العام مؤتمر صحفي بعد العودة إلى فيينا يوم السبت".

إيران على اعتاب امتلاك قنبلة نووية

ويذكر انه فى وقت سابق، أكد مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية  CIA بيل بيرنز أن إيران باتت قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 90% خلال أسابيع. 

مضيفاً أن تطوير برنامج صواريخها الباليستية مستمر أيضاً على قدم وساق، لافتاً إلى أن تلك التصرفات تفاقم المخاوف الدولية، لكنه أشار إلى أن إيران لم تتخذ بعد قرار بعسكرة برنامجها النووي. 

وجاء ذلك خلال مقابلة أجرته معه شبكة CBS News قائلاً:" لانعتقد أن المرشد الإيراني اتخذا قرار باستئناف عسكرة برنامج بلاده النووي".

إيران تنفي عسكرة برنامجها النووي

وفى وقت سابق نفت إيران ما جاء فى تقرير وكالة "بلومبرج" الأمريكية بأن طهران وصلت إلى 84% من تخصيب اليورانيوم، وهو يعنى اقترابها من امتلاك قنبلة نووية.

وتقوم الجمهورية الإيرانية بتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئة منذ أبريل  2021. وقبل ثلاثة أشهر بدأت في تخصيب اليورانيوم إلى هذا المستوى في موقع ثان هو فوردو. ويدخل اليورانيوم في صنع السلاح عند درجة تخصيب 90 % تقريبا.

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية فى إيران بهروز كمالوندي أن :" وجود جسيمات مخصبة بنسبة  أعلى من 60% فى عملية التخصيب، لا يعني إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة أعلى من 60 %". 

وأشار إلى أن:" تقرير بلومبرج هدفه التضليل وتشويه الحقائق، لأن وجود جسيمات يورانيوم أعلى من 60% فى التخصيب أمر شائع". 

وفى وقت سابق أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أنه:" وفقا لوكالة الدولية للطاقة الذرية، لايوجد نشاط أو موقع نووي غير معلن فى إيران وتفاعلاتنا ما زالت مستمرة".

تابع موقع تحيا مصر علي