عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس وزراء إسرائيل يهاجم مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية .. فما السبب؟

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التصريحات التى أدلى بها مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي بشأن عدم قانونية أي هجوم إسرائيلي أو أمريكي محتمل على منشآت إيران النووية. 

تحيا مصر

نتنياهو: تصريحات جروسي لا قيمة لها

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي فى تصريحات له:" رفائيل جروسي شخصية لها قيمة أدلت بتصريح بلا قيمة". 

وتساءل نتنياهو قائلاً:" غير قانوني بناء على أي قانون؟ هل يجوز لإيران التى تدعو صراحة إلى تدميرنا أن تعد أدوات الذبح لتدميرنا؟ هل نحن ممنوعون من الدفاع عن أنفسنا؟ من المسموح لنا أن نفعل ذلك بطبيعة الحال". 
وكان مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى زيارة لإيران لإحياء المحادثات النووية المتعثرة  وقال جروسي:" أي هجوم عسكرى على المنشآت النووية محظور". كما أكد على أن طهران ستسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المواقع التى يتم فيها تخصيب  اليورانيوم. وأشار إلى أنه سيتم إعادة تركيب معدات المراقبة وستزيد عمليات التفتيش بنسبة 50%. 

الوكالة الدولية الذرية: لإيران الحق فى تخصيب اليورانيوم

وأشار غروسي إلى أن إيران لها الحق في مواصلة تخصيب اليورانيوم، طالما أنها تظل شفافة وضمن الضمانات المتفق عليها.

وقال غروسي: "لا يحتاجون إلى إعطائي تفسيرًا لسبب تخصيبهم (اليورانيوم) بنسبة 60٪، الشيء الوحيد المهم هو أننا قادرون على التحقق من قدرتنا على حساب كل غرام من المواد المخصبة الموجودة هناك".

وفى وقت سابق كشفت قناة "12" العبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقد جلسة سرية مع قادة المستوى الأمني وقرر فى ختام هذه المناقشات رفع مستوى الاستعداد الإسرائيلي لشن هجوم على منشآت إيران النووية. 

كما أشارت القناة العبرية إلى أن نتنياهو أخبر المسؤولين الأميركيين والفرنسيين والألمان وغيرهم بأنهم إذا لم يتمكنوا من التصرف مع التطورات في إيران فإن إسرائيل ستتصرف لوحدها.

المخابرات الإسرائيلية: العقوبات هو الخيار الأمثل لوقف نووي إيران

فيما اقترحت وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية، جيلا جامليل، خطة لوقف البرنامج النووي الإيراني، الذي يمثل التهديد الأكبر للدولة العبرية. ورأت الوزيرة الإسرائيلية أن خيار العقوبات هو الحل الأمثل لإيقاف تطوير برنامج إيران النووية.

وقالت وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية خلال كلمة لها فى قمة القيادات النسائية فى تل أبيب:" برنامج إيران النووي، أكبر تهديد لإسرائيل والمنطقة"، مطالبة الولايات المتحدة والدول الأوروبية بفرض عقوبات شديدة على إيران. 

وأضافت جيلا جامليل :" لن تمنع العقوبات إيران من الحصول على قنبلة نووية فحسب، بل يمكنها أيضاً ايقاف القمع الوحشي للمتظاهرين فى إيران".

تابع موقع تحيا مصر علي