عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة  5 درجات.. زلزال عنيف يضرب الهند

زلزال فى الهند
زلزال فى الهند

أفاد المركز الوطني لعلم الزلازل فى الهند، اليوم الإثنين، أن زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، ضرب جزر نيكوبار جنوب شرقي الهند. 
تحيا مصر

زلزال يضرب الهند

وذكر البيان الصادر عن المركز الوطني لعلم الزلازل في الهند،  بأن الزلزال وقع على بعد 270 من منطقة كامبل باي، وعلى عمق 10 كيلومترات.

وفى السادس من فبراير ضرب زلزال مدمر كل من تركيا وسوريا، وأسفر عنه سقوط آلاف القتلى والجرحي إذ وصل عدد الضحايا فى البلدين لأكثر من 50 ألف فيما لا يزال كثيرين فى عداد المفقودين، و أعلن مسؤول تركي إن نحو 40 ألف سوري فروا من المناطق المتضررة من زلزال المدمر فى تركيا إلى شمال غرب سوريا الذي تسيطر عليه المعارضة فى الأسبوعين الماضيين بعد أن خففت أنقرة القيود المفروضة على تحركاتهم. 

أضرار بقيمة 34.2 مليار دولار

وذكر البنك الدولي أن الزلازل أدت لأضرار مادية بقيمة 34.2 مليار دولار فى تركيا وأن تكاليف إعادة البناء قد تقدر نفس حجم الخسائر. 

وقال هامبرتو لوبيز، مدير مكتب البنك الدولي فى تركيا إنه:" بحسب تقديرات البنك، سينخفض الزلزالان أيضاً ما لا يقل عن نصف نقطة مئوية من نمو الناتج المحلي الإجمالى المتوقع لتركيا هذا العام بين 3.5 بالمئة و أربعة بالمئة. 

 

زلزال بقوة 4 درجات يضرب طاجيكستان

وفى السبت الماضي، أعلنت المتحدثة باسم لجنة الطوارئ الطاجيكستانية أوميدا يوسفي بوقوع زلزال بقوة 4 درجات على مقياس ريختر، منطقة غورني باداخشان الواقعة فى شرق البلاد.

وقالت المسؤولة: "وقع مركز الهزة الأرضية في الساعة 05:23 صباح اليوم السبت بالتوقيت المحلي على بعد 370 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة دوشنبه وعلى بعد 97 كيلومترا شرقي بحيرة سريز. وبلغت قوة الزلزال 4 درجات".

وأشارت إلى أن قوة الزلزال فى قرية مرحب بلغت 3 درجات وفى المركز الإداري لمنطقة غورني باداخشان مدينة خوروع درجتين، لافتا إلى عدم وقوع إصابات بشرية أو مادية.

والشهر الماضي، أعلنت السلطات اليابانية، زلزال بقوة 6.1 درجة ضرب قبالة الجزء الشرقي لجزيرة هوكايدو وشمال اليابان. وذكر معهد الأبحاث الوطني لعلوم الأرض ومكافحة الكوارث إن الزلزال وقع قبالة شبه جزيرة نيمورو على عمق 61 كيلومترا. 

تابع موقع تحيا مصر علي