عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تركيا تستدعي السفير الأمريكي لديها لهذا السبب

الخارجية التركية
الخارجية التركية

استدعت وزارة الخارجية التركية، اليوم الاثنين، السفير الأميركي لدي أنقرة، احتجاجاً على الزيارة التى أجرها رئيس هيئة الأركان الأميركي لشمال شرق سوريا. 
تحيا مصر

مخاوف من نهوض داعش فى سوريا

وطلبت الخارجية التركية توضيحاً من السفير الأميركي جيف فليك حول هذه الزيارة  التى أجراها رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية مارك ميلي للمنطقة فى الرابع من مارس. 

وتوجه المسؤول العسكري الأمريكي جوا إلى سوريا لتقييم الجهود المبذولة لمنع عودة ظهور تنظيم "داعش" ومراجعة إجراءات حماية القوات الأميركية من الهجمات، بما في ذلك من الطائرات المسيرة التي تطلقها مليشيات مدعومة من إيران.

زيارة غير شرعية

ويرى مسؤولون أميركيون إن تنظيم داعش لايزال بوسعه النهوض مجدداً ليشكل تهديداً كبيرا، كما دانت وزارة الخارجية السورية، أمس الأحد الزيارة ووصفتها بغير شرعية. 

 

وأفادت وكالة الأنباء السورية نقلاً عن مصدر رسمي فى وزارة الخارجية والمغتربين قوله إن:" سوريا تدين بشدة الزيارة غير الشرعية لرئيس هيئة الأركان الأميركي إلى قاعدة عسكرية أميركية غير شرعية فى شمال شرق سوريا وتؤكد أنها انتهاك صارخ لسيادة وحرمة أراضيها ووحدتها". 

وأضاف المصدر أن :" سوريا تطالب الإدارة الأميركية بالتوقف فورا عن انتهاكاتها الممنهجة والمستمرة للقانون الدولى ووقف دعمها لميليشات مسلحة انفصالية". 

وأشار إلى أن :" سوريا تتوجه إلى الدول التى تنشد الأمن والاستقرار فى منطقتنا والعالم لإدانة  هذه الانتهاكات الأميركية ووقفها". 
كما اوضح المصدر  الرسمي أن :" سوريا تؤكد أن هذه الممارسات الأميركية لن تحرفها عن نهجها فى مكافحة الإرهاب والحفاظ على سيادتها وأمنها واستقرارها".

جولة لوزير الدفاع الأميركي فى الشرق الأوسط  

وفى سياق أخر، وصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أمس الأحد، إلى المملكة الأردنية الهاشمية ، فى مستهل جولة فى الشرق الأوسط وتشمل مصر وإسرائيل، وتأتي هذه الزيارة تزامنا مع التصعيد الحذر بين فلسطين وإسرائيل. 

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" قبيل زيارة أوستن إن المناقشات ستركز على التهديد المتزايد الذي  تشكله إيران على استقرار المنطقة وعلى تعزيز التعاون الأمني المتعدد الأطراف بأنظمة دفاع جوية وصاروخية متكاملة. 

وقال مسؤول فى الدفاع الأمريكي أن محور النقاش سيكون عن التهديدات الإيرانية وما تقوم به من تسليح وتدريب وتمويل لجماعات عنيفة تعمل بالوكالة عنها، وعمليات عدوانية فى البحر وتهديدات إلكترونية وبرنامجها وهجمات بالطائرات المسيرة

تابع موقع تحيا مصر علي