عاجل
الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بخيوط من بالذهب.. السعودية تستبدل القطع المطرزة حول الحجر الأسود والركن اليماني- صور

استبدال القطع المطرزة
استبدال القطع المطرزة حول الحجر الأسود

أفادت وسائل إعلام سعودية، بإنهاء وكالة شؤون مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة، بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوين استبدال القطع المطرزة المحيطة بالحجر الأسود والركن اليماني "الكينار" واستبدالها بقطع مطرزة بخيوط القصب الذهبي. 
تحيا مصر

تطريز بخيوط من الذهب

وقام بعملية التبديل 6 أشخاص من أمهر الخياطين بالمجمع، وتم تغيير الكينارين خلال 20 يوماً بمعدل 10 أيام لكل كينار وذلك مراعاة لتزايد أعداد الطائفين. 

وقال وكيل الرئيس العام لشؤون مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة المهندس أمجد الحازمي، أن كينارات الحجر الأسود والركن اليماني يتم تطريزها وفق أعلى معايير الجودة و بأحدث التقنيات المستخدمة في التطريز الآلي. 

وأضاف  الحازمي أنه يتم استخدام خيوط القصب ذات اللون الذهبي فى عملية التطرير للكينارات ليتم بعد ذلك تطريزها على قطعة من قماش الستان الأسود، لافتا إلى أن الإدراة العامة لصيانة ثوب الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام، التابعة للوكالة تعمل على المتابعة الميدانية  المستمرة لكسوة الكعبة المشرفة، ومن ضمنها هذه الكينارات ليتم استبدالها أو معالجتها فور وجود أي ملاحظات. 

السعودية تودع  5 مليارات دولار فى البنك المركزي التركي

وفى سياق آخر أعلن الصندوق السعودي للتنمية، اليوم الإثنين، إن المملكة وقعت اتفاقا مع تركيا لإيداع 5 مليارات دولار فى البنك المركزي التركي. 

ووقع رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية أحمد بن عقيل الخطيب الاتفاقية مع محافظ البنك المركزي التركي شهاب كافجي أوغلو. 

تعزيز الاقتصاد التركي

ولم يشرالبيان الصادر عن الصندوق السعودي للتنمية، إلى أي تفاصيل متعلقة  بمدة الوديعة أو تاريخ الإيداع الموقع، لافتا إلى أن الاتفاقية ستساهم فى تعزيز الاقتصاد التركي عبر معالجة الجوانب الاقتصادية فى مختلف القطاعات. 

وبحسب تقديرات "بلومبرج إيكونومبكس" أنفق البنك المركزي التركي نحو 108 مليارات دولار للحفاظ على استقرار الليرة نسبياً، لكن رغم ذلك بقيت الليرة الثانية فى الترتيب بين أسوأ العملات أداء فى الأسواث الناشئة. 

بالنسبة إلى البنك المركزي التركي، فإن الحفاظ على استقرار الليرة ضروري لوقف التضخم الذي تجاوز 85% في نهاية 2022.

وتتزايد تحويلات البنوك التجارية إلى الخارج، ما دفع البنك المركزي التركي إلى تحذير تلك المصارف من تحويل أي دولارات إلى نظرائها من البنوك المرسلة فى الخارج. وجاء هذا التحذير بعد أن بلغ صافي تحويلات البنوك التجارية 2.3 مليار دولار إلى حسابات إيداع فى الخارج فى الأسابيع الستة الأولى من العام. 

تابع موقع تحيا مصر علي