عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تصريحاته الأخيرة عن تناول لحوم الحمير والخيول.. هجوم على الإعلامي تامر أمين.. ونواب البرلمان يستنكرون و يطالبون الإعلام بخطابات هادفة بدلًا من ركوب التريند

تحيا مصر

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الماضية، جدلًا كبيرًا بعدما علق الإعلامي تامر أمين، في برنامجه  "آخر النهار" المذاع على قناة النهار، على واقعة ضبط جزار باكستاني يقوم ببيع لحوم الخيل للمواطنين بمحافظة الدقهلية، متسائلًا:"هو إحنا ليه مبناكلش لحم الحصان والحمير؟".

تحيا مصر

وأضاف تامر أمين، خلال برنامجه، "لحم الخيول والحمير يباع ويؤكل في دول كثيرة من العالم ومنها المتقدمة، ولحم الحصان من الأطباق الغالية جدًا في باريس، ويقولون إنه صحي جدًا وآمن، ومش عاوز أفتي بس متهيألي أنه حلال ومفيش حاجة في شرعنا الديني بتمنع أكل لحم الخيول والحمير".

وجاءت هذه التصريحات المثيرة للجدل، بعدما قامت حملة من مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الدقهلية، بضبط جزار باكستاني يذبح حصان لبيعه للمواطنين بـ160 جنيهًا للكيلو، حيث تمَّ ضبط اللحوم المذبوحة ورأسين لحصانين.

بيع لحوم الحمير للمواطنين

وخلال الفترة الأخيرة تم ضبط  بعض المحال والمطاعم، ممن تقوم ببيع لحوم الحمير، وتم تشميعها، منع نشاطها.

النائبة إيرين سعيد تستنكر تصريحات الإعلامي تامر أمين عن تناول لحوم الحمير والخيول

واستنكرت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، التصريحات الأخيرة للإعلامي المصري تامر أمين، بشأن تناول لحوم الحمير والخيول، مؤكدة أن الشرع والدين هو المحدد الأول للحرام والحلال، بما في ذلك الأطعمة التي يتناولها المصريون، "فلا يجوز لأحد الافتاء بكون أحد الأطعمة واللحوم حلال من حرام غير المختصين".

وعن تصريحات الإعلامي تامرأمين، بشأن أن لحم الخيل يعد طبقًا باهظ الثمن في الدول المتقدمة، فقد علقت عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، بأنه "ليس كل ما تقوم  به البلاد الأخرى مناسب ويمكن تطبيقه في مصر، فليس كل ما يناسب الآخرين بالضرورة يناسبنا".

النائبة إيرين سعيد تطالب الإعلام المصري بتقديم خطابات هادفة

وطالبت سعيد، الإعلام المصري بضرورة تقديم خطابات هادفة تعاون الحكومة والمواطنين للخروج من هذه الأزمة و ترتقي بفكر المواطن وثقافته.

النائبة جيهان البيومي لتحيا مصر عن تصريحات تامر أمين: لا تعليق على ما لا ينفع ولا يضر

وعلقت النائبة جيهان البيومي، عضو مجلس النواب، على تصريحات الإعلامي تامر أمين عن تناول لحوم الحمير والخيول، بأن رجال الوطن والمصريين مشغولون بالبناء والاعمار، وليس التريند، معققبة:" لا تعليق على ما لا ينفع ولا يضر".

وتابعت البيومي، في تصريحات خاصة لتحيا مصر:" الحمد لله أن لنا قيادات ورئيس واعي، ومصري، قريب منا ومن المصريين كلهم، عنده احساسه بما يعانيه المواطن من غلاء، مؤكدة أن أقول الرئيس عبدالفتاح السيسي وأفعاله تدل على وطنيته وخير دليل القرارات الأخيرة التي تصب في خدمة المواطن".

النائب أحمد إدريس لتحيا مصر: لحوم الحمير والخيول حرام في الإسلام

وفي نفس السياق، فقد استنكر النائب أحمد إدريس، عضو مجلس النواب، تصريحات الإعلامي تامر أمين، الأخيرة والمثيرة للجدل، بخصوص تناول لحوم الحمير والخيول، مؤكدًا أن الدين الإسلامي حرم تناول لحوم البغال والحمير للآدميين.

وقال عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أن ضبط باكستاني يبيع لحم خيول بمحافظة الدقهلية، وبيع لحوم الحمير بشكل عام، ليست بأول واقعة تشهدها مصر، مطالبًا بتشديد الرقابة على المحال والمطاعم للحد من انتشار هذا الأمر.

 أحمد كريمة: باجماع الفقهاء حرام تناول لحوم كل ناب يفترس به كالكلاب والقطط والأسود والذئاب

وعن رأي الدين في مدى إمكانية تناول لحوم الحمير والخيول، فقد أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفق المقارن بجامعة الأزهر، حرمانية تناول لحوم الحمير والخيول، بإجماع فقهاء المسلمين، مشيرًا إلى أن تناول لحوم الحمير والبغال بها تحريم نهائي، فالفقهاء أكدوا تحريم تناول لحوم كل ناب يفترس به كالكلاب والقطط والأسود والذئاب.

بيع لحوم وممبار الحمير على أنها لحوم ماشية

وكانت قد شهدت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا أيضًا حالة من الجدل، بعدما انتشر مقطع فيديو لأحد المواطنين، ادعى أنه صاحب محل سمين شهير في القاهرة، بعدما أعلن أنه يقدم الكبد والممبار لزبائنه من لحوم الحمير والكلاب، " الكبدة والممبار والفشة والسمين من الحمير والكلاب وليست من المواشي، فكل شيء في الحمار يتم استعمالها بداية من الممبار والفشة، وممبار الحمار زي ممبار العجل بالظبط ويتم وضع الأرز بداخله ويتم سلقه وتعليقه على العربيات وجميل خالص، هو حد دخل جواه عرف إن دا ممبار حمار".

هل لحوم الحمير صحية وآمنة؟؟

وعلقت الدكتور شيرين زكي، وكيل نقابة الأطباء البيطريين، ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة على الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في منشور لها عبر صفحتها الشخصية على فيسبوك: "هناك اختلافات تشريحية في الجهاز الهضمي بين المواشي من الحيوانات والفصيلة الخيلية بشكل عام، مضيفة :"استحالة تلاقوا كرشة زي بتاعة المواشي بغرفها الأربعة في الحمير، وإنما مجرد معدة صغيرة واحدة تختلف تماما عن المواشي".

وتابعت:" المميز لرائحة لحوم الحمير هو انبعاث روائح كريهة أشبه بالإسطبلات عند طهيها، فما بالكم بأمعاء الحمير نفسها أثناء طهيها".

تابع موقع تحيا مصر علي