عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أوكرانيا تفرض عقوبات على بشار الأسد

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

أصدر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، قرار بفرض عقوبات على الرئيس السوري بشار الأسد. 
تحيا مصر

تجميد أصول الرئيس السوري

وبحسب المرسوم الذي نشر على الموقع الإلكتروني للرئيس الأوكراني، يتم تجميد أصول الرئيس السوري. 

وفي حين أن المرسوم لم يوضح سبب هذه العقوبات، فإنه من المعروف أن رئيس النظام السوري حليف رئيسي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

فرض عقوبات على 300 فرد

وبموجب المرسوم فقد فرض عقوبات على 300 فرد و 141 كيانا قانونياً والغالبية العظمي من المدرجين على قائمة العقوبات هم من مواطني روسيا وشملت عدد من المواطنين الإيرانيين، ومن بين الكيانات مؤسسات البحوث والإنتاج الروسية، وشركات بناء السفن وشركات صناعة الطيران، كما شملت العقوبات أيضا عدد من الشركات الإيرانية. 

وتنص العقوبات حظر الأصول وقيود على العمليات التجارية وعبر الموارد ، وحظر المشاركة فى الخصخصة فى أوكرانيا، وتعليق الوفاء بالالتزامات الاقتصادية والمالية وحرمان من جوائز الدولة الأوكرانية.

مذكرة توقيف ضد الرئيس الروسي

وفى سياق آخر، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة لاعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" بسبب تورطه فى عمليات اختطاف لأطفال فى أوكرانيا.

وذكرت المحكمة فى بيان إن:" بوتين يزعم أنه مسؤول عن جريمة حرب تتمثل فى الترحيل غير القانوني للسكان (الأطفال) ونقلهم غير القانوني من المناطق المحتلة فى أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي". 

وأضافت المحكمة إن:" الدائرة التمهيدية التابعة لها وجدت أن هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن كل مشتبه به يتحمل مسؤولية جريمة الحرب، المتمثلة فى الترحيل غير القانوني للسكان ونقلهم من المناطق (المحتلة) إلى الأراضي الروسية".

فى هذا الإطار قال رئيس المحكمة الجنائية الدولية بيوتر هوفمانسكي فى تصريحات له مع شبكة  CNN  الإخبارية الأمريكية إنها:" بمثابة إشارة مهمة جدا للعالم، ولضحايا مخطط ترحيل آلاف الأطفال الأوكرانيين قسرا إلى  روسيا".

مؤكدا على دورها قائلاً:" أعتقد انها إشارة مهمة جداً للعالم بأننا نقوم بعملنا وأن الضحايا لم يتركوا بمفردهم، ولم ينسوا، ونحن فقط نفعل ما هو متوقع". 

مضيفا أن:" هناك 123 دولة ثلثاً دول العالم بوتين لن يكون آمنا فيها"، وأشار إلى أن:" جميع الدول الأعضاء لديها التزام قانوني بالتعاون الكامل مع المحكمة، مما يعني أنها ملزمة بتنفيذ مذكرات الصادرة عن المحكمة".

تابع موقع تحيا مصر علي