عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أردوغان يعلن تمديد اتفاقية تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا

تحيا مصر

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم السبت، عن تمديد الاتفاقية التى تسمح باستئناف تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود، دون أن يكشف عن مدة تمديد الاتفاق. 
تحيا مصر

روسيا: تمديد تصدير اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية لمدة 60 يوم

وقال أردوغان خلال كلمة ألقاها فى مدينة جناق قلعة فى غرب البلاد  :" ينقضي أجل اتفاق ممر الحبوب اليوم، ونتيجة لمحادثاتنا مع الجانبين، جرى الاتفاق على تمديد هذا الاتفاق. 

وكانت وزراة الخارجية الروسية أعلنت الأسبوع الماضي تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحرالأسود لمدة 60 يوماً وذلك وفقا لشروط مسبقة. 

وذكرت الخارجية الروسية إن:" رفع القيود المفروضة على صادرات الأسمدة وفقا لاتفاق تصدير الحبوب"، مؤكدة على أهمية وفاء كل الأطراف بالتزاماتها وفقا لاتفاقية إسطنبول. 

وفى وقت سابق، قال نائب وزيرسيرجي فيرشينين بتصريح، مفاده بأن الصفقة قد تم تمديدها بالفعل، وتم الاتفاق على تمديدها لمدة 60 يوما".

روسيا: لسنا معترضين على تمديد اتفاقية تصدير الحبوب

وأضاف:" تم إعادة التأكيد على طبيعتها الشاملة، بشرط أن يتم الوفاء بجميع الوعود التى تم قطعها لروسيا الاتحادية حول تنفيذ المسار الثاني، وهو رفع جميع العقوبات المباشرة وغير المباشرة عن توريد المنتجات الزراعية الروسية إلى الأسواق العالمية الدولية".

وذكر نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي فيرشينين  أنه تم انتهاء جولة المفاوضات في جنيف، بين ممثلي روسيا الاتحادية والأمم المتحدة، بشأن صفقة الحبوب.وأوضح:" روسيا غير معترضة على تمديد آخر لمبادرة البحر الأسود، بعد انتهاء مرحلتها الثانية فى الـ18 من الجاري، ولكن لمدة 60 يوما فقط".

وفى يوليو الماضي، وقعت أوكرانيا روسيا فى إسطنبول، برعاية تركية وأممية على اتفاق حول تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية عبر البحر الأسود.

أوكرانيا تفرض عقوبات على الرئيس السوري

وفى سياق آخر، أصدر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، قرار بفرض عقوبات على الرئيس السوري بشار الأسد.

وبموجب المرسوم فقد فرض عقوبات على 300 فرد و 141 كيانا قانونياً والغالبية العظمي من المدرجين على قائمة العقوبات هم من مواطني روسيا وشملت عدد من المواطنين الإيرانيين، ومن بين الكيانات مؤسسات البحوث والإنتاج الروسية، وشركات بناء السفن وشركات صناعة الطيران، كما شملت العقوبات أيضا عدد من الشركات الإيرانية. 

وتنص العقوبات حظرالأصول وقيود على العمليات التجارية وعبر الموارد ، وحظر المشاركة فى الخصخصة فى أوكرانيا، وتعليق الوفاء بالالتزامات الاقتصادية والمالية وحرمان من جوائز الدولة الأوكرانية.

تابع موقع تحيا مصر علي