عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلع المرأة في المحاكم ليس طلاقا شرعيا.. الأزهر يوضح الحقيقة

أحمد الطيب شيخ الأزهر
أحمد الطيب شيخ الأزهر

تداولت العديد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي منشورًا نسب إلى الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، يقول فيه: «خلع المرأة في المحاكم ليس طلاقا شرعيا، وإذا تزوجت بعد الحكم فهي زانية».

منشور غير صحيح

ونفى الأزهر الشريف صحة هذا المنشور الذي تم تداوله على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي منسوبًا إلى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف والذي يتحدث فيه عن أحكام الخلع.

وقال الأزهر الشريف: إن هذا المنشور غير صحيح وأن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف لم يصرح بهذا الكلام مطلقًا، ولم يتحدث من قريب أو بعيد حول ما جاء في هذا المنشور المكذوب.

منشور مزيف ضد شيخ الأزهر

44444
44444

كلام مفترى على شيخ الأزهر

ومن جانبه أوضح الدكتور عباس شومان، المشرف على لجان الفتوى بالأزهر، حقيقة التصريحات المنسوبة للإمام الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بشأن توثيق عقود الزواج والطلاق.

وأشار المشرف على لجان الفتوى بالأزهر، عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إلى أن المرأة التي أصدر القاضي حكما بخلعها أو تطليقها يحل لها أن تتزوج بعد مضي العدة، والكلام المفترى على شيخ الأزهر في البوست لم يقله ولا علاقة له به.

منحة مالية للعاملين بالأزهر

وفي سياق آخر، اعتمد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، قرار صرف منحة مالية لجميع العاملين داخل قطاعات مشيخة الأزهر رسميًا، باستثناء جامعة الأزهر، وذلك بالتزامن مع حلول شهررمضان المبارك.

والمنحة التي اعتمدها الدكتور أحمد الطيب، تأتي تحت بند (3) مكافأة الامتحانات بالباب الأول بموازنة الأزهر الشريف للعام المالي 2022 - 2023 لكافة العاملين بالمناطق الأزهرية والإدارات التعليمية والمعاهد الأزهرية.

وتصل قيمة منحة شيخ الأزهر 2023 إلى 1200 جنيه، ويتم تقديمها للعاملين قبل شهر رمضان، على أن يتم تقديم المحنة لجميع الأفراد العاملين في قطاعات الأزهر الشريف باستثناء جامعة الأزهر.

ومن جانب آخر، أعلنت وزارة الأوقاف، صرف مكافأة جهود غير عادية بحد أقصى 800 جنيه للعاملين بالمديريات والديوان العام وفق الضوابط التي سيتم إرسالها للمديريات معتمدة من الوكيل الدائم بالوزارة، موضحة أنه سيتم صرف المنحة مع بداية الشهر الكريم، فيما قرر الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، صرف مكافأة بقيمة 1000 جنيه للعاملين بالجامعة والجهات التابعة لها، بمناسبة حلول شهر رمضان 2023.

تابع موقع تحيا مصر علي