عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب نفاذ مستودعاتها.. دولة أوروبية تعلن إيقاف مساعدتها العسكرية لأوكرانيا

دبابات من طراز أبارمز
دبابات من طراز أبارمز

أعلن الرئيس التشيكي بيتر بافيل، أن بلاده ستوقف المساعدات العسكرية لأوكرانيا، بسبب النقص الذي تعاني منه فى مستودعاتها العسكرية. 

تحيا مصر

التشيك: نعاني من نقص حاد فى المستودعات العسكرية

وقال الرئيس التشيكي خلال مقابلة صحفية أن:" بلاده ساعدت أوكرانيا قدر الإمكان فى نقل وتوريد الأسلحة والبلاد غير قادرة على إنتاج الذخيرة بشكل كاف والمستودعات العسكرية باتت تعاني من نقص ملموس". 

وبحسب الرئيس التشيكي فإن بلاده لديها الفرصة فى توسيع الإنتاج فى مجال الدفاع الجوي والذخيرة، ولكن هناك مشكلة بسبب نقص العمالة مع معدل البطالة الحالي المنخفض للغاية فى الجمهورية. 

المخابرات البريطانية: روسيا تسعي لاستعادة مركز كوبيانسك فى خاركيف

وفي سياق آخر، أعلنت المخابرات البريطانية إن روسيا استعادت السيطرة بشكل جزئي على الطرق المؤدية إلى بلدة كريمينا بشرق أوكرانيا، بعد أن اضطرت قواتها إلى التراجع من المنطقة فى وقت سابق من العام الجاري. 
وقالت المخابرات العسكرية في تحديث لنشرتها “في بعض الأماكن، حققت روسيا تقدما يصل إلى عدة كيلومترات”، مضيفة أن القادة الروس يحاولون على الأرجح توسعة منطقة أمنية ويسعون لاستعادة مركز كوبيانسك اللوجيستي في خاركيف.

وكانت القوات الروسية  شنت في وقت سابق من اليوم موجة من الضربات الجوية في شمال وجنوب أوكرانيا بعد يوم من توديع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الصيني شي جين بينج عقب زيارة استمرت يومين لموسكو.

روسيا تطلق قمر صناعي عسكري

وفى سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إطلاقها قمر صناعيا عسكريا إلى الفضاء من قاعدة "بليسيتسك" الفضائية. 

وذكرت وزارة الدفاع فى بيان لها:" يوم الخميس الموافق 23 مارس فى تمام الساعة 9:40 صباحاً قامت فرق قتالية تابعة للقوات الفضائية باطلاق مركبة سويوز-2.1 إيه من الفئة المتوسطة تحمل مركبة فضائية تابعة لوزارة الدفاع الروسية من موقع الإطلاق بقاعدة بليسيتسك فى منطقة أرخانجيلسك". 

وبحسب تقارير إعلامية فمن المقرر أن يطلق الاتحاد الروسي عدد من الأقمار الصناعية لأغراض متعددة خلال هذا العام.

ويذكر أنه فى نوفمبر العام الماضي أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إطلاق صاروخاً يحمل قمر صناعي لنفس الغرض، وأطلق من قاعدة بليسيتسك.

تابع موقع تحيا مصر علي