عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإفتاء تعلن قيمة زكاة الفطر والموعد الأفضل لإخراجها.. فيديو

الإفتاء
الإفتاء

كشف الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قيمة زكاة الفطر وفدية الصيام، موضحا أنه يجوز إخراج زكاة الفطر فى اى يوم ووقت فى رمضان، معقبا:" تأخير إخراج الزكاة إلى نهاية الشهر هو من السنة النبوية". 

تحيا مصر

وأضاف عثمان، خلال حلقة  اليوم من برنامج "فتاوى الناس"، المذاع عبر فضائية "الناس"، اليوم الخميس، بالقول: "كلما تأخرت فى اخرج الزكاة  كان أفضل والوقت الأفضل هو ليلة عيد الفطر المبارك، لأن فى ناس حالها متعثر ومش قادرة تصرف وبتكون استنزفت وبتكون جلست من العمل خاصة لاصحاب الحرف وليس الموظفين".

الإفتاء: كلما تأخرت فى اخرج الزكاة  كان أفضل

وحدَّد الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1444 هجريًّا بـ (30 جنيهًا)، كحدٍّ أدنى عن كل فرد، كما حدد قيمة فدية الصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر ومعتبر بـ (20 جنيهًا) لهذا العام.

 ونوه مفتي الجمهورية، بأنَّ تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام لتكون عند مستوى 30 جنيهًا، جاء كحدٍّ أدنى عن كل فرد، مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد والله يضاعف لمن يشاء، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

وفي وقت سابق، قال فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لهيئات ودور الإفتاء في العالم: إنه يجوز إخراج زكاة الفطر من أول يوم في شهر رمضان المبارك كما قال بذلك العلماء، كما يجوز لمن لم يقدر على صيام هذا الشهر الفضيل وكان من أهل الأعذار المستديمة إخراج فدية يومًا بيوم أو إخراجها مجمعة بعد أيام أو في نهاية الشهر المعظم؛ فالأمر فيه سعة كبيرة جدًا.

أحكام الصوم موسعة

وأضاف مفتي الجمهورية، في مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي» الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، والمذاع على قناة صدى البلد، أن اجتهادات العلماء في الأحكام الشرعية المتعلقة بالصوم اجتهادات موسعة ولا ينبغي أن نحصرها ونضيق على الناس من خلال آراء فقهية معينة؛ بل يجب أن نأتي بالفقه أو بالأقوال بما ييسر على المسلمين آداء العبادة كما يريدها المولى سبحانه وتعالى.

تابع موقع تحيا مصر علي