عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شيخ الأزهر: المرأة مساوية للرجل.. والإسلام أعطاها كل الحقوق

الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

أكد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أن الإسلام كرم المرأة وحرص على توضيح مكانتها الراقية، وأن نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم أشار إلى هذا وبينه في أقواله وأفعاله.

النساءُ شقائقُ الرجال

وكتب شيخ الأزهر، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: «لم يمرَّ عليه ﷺ خمس وعشرون عامًا فقط حتى صرخ في العالم كله بما أوحاه الله إليه من أن المرأة ليست مخلوقًا تابعًا للرجل، وإنما هي شقيقة الرجل، وقال كلمته الخالدة: (النساءُ شقائقُ الرجالِ)، ونادى صلى الله عليه وسلم في سمع الزمان كله: لو كنتُ مفضِّلًا أحدًا لفضَّلتُ النساءَ».

فوضى تعدد الزوجات

وتابع الطيب، «وبلَّغ الحاضرَ والغائب أن الموءودة قُتلتْ بلا ذنب، وأن قاتلها جاهل ضال، وخاسر سفيه، وأن عذابًا أليمًا ينتظره طال الأمد أو قَصُر، وأنهى فوضى تعدد الزوجات، وحصر الأمر في أربع فقط، وبشرط العدل الكامل بينهنَّ، فإن خيف أو ظُنَّ عدمُ العدل فلا مفرَّ من واحدة، وذكَّر الرجال بصعوبة العدل بين النساء حتى لو حرصوا عليه».

وأكد الإمام الأكبر: «كما أنهى فوضى الطلاق وحصره في مرتين اثنتين؛ فإن طلقها الثالثة حَرُمت عليه وبانت منه، شاء أم أبى، ولا تحل له إلا بعد الزواج من غيره وطلاقِها من ذلك الغير».

حق المرأة في الميراث

وأوضح شيخ الأزهر، أن الإسلام أعطى المرأة العديد من الحقوق مثل: الحق في الميراث، واختيار الزوج؛ قائلًا: «ثم أعلن حقها في الميراث، وحقها في اختيار الزوج، وحقها في التعلُّم والتعليم، وحقها في أن تستقل بذمةٍ ماليةٍ لا يجوز للزوج أن يمسها إلا بطِيب خاطر منها، وأمر بمعاشرتها بالمعروف، ونادى بمساواتها بالرجل، اللهم إلا في المواطن التي تنقلب فيها المساواة ظلمًا وفحشًا».

برنامج الإمام الطيب

ويواصل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، خلال الموسم الجديد من برنامجه «الإمام الطيب»، مناقشة قضايا المرأة مركزًا على الشبهات التي يرددها البعض من قبيل انتقاص الإسلام لقدر المرأة وغيرها.

ويذاع برنامج شيخ الأزهر، على عدة قنوات محلية وعربية، طوال أيام شهر رمضان المبارك لعم 1444 هجريا.

تابع موقع تحيا مصر علي