عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سوريا تدين الضربات الأميركية على دير الزور.. وإيران تتوعد بالرد

سوريا - أرشيفية
سوريا - أرشيفية

أدانت وزارة الخارجية السورية، اليوم الأحد، الضربات التى نفذتها الولايات المتحدة على دير الزور، وقالت إن واشنطن تكذب بشأن المواقع المستهدفة، مؤكدا على تمسكها بإنهاء الاحتلال الأمريكي. 

تحيا مصر

إيران تستهدف قاعدة أمريكية فى سوريا

وبدأ التصعيد بين الجانب الأمريكي والمليشيات المدعومة من إيران فى سوريا عندما قامت مسيرة إيرانية بشن هجوم استهدف قاعدة تحالف تقوده الولايات المتحدة قرب الحسكة فى شمال شرقى سوريا مما أسفر عنه مقتل متقاعد أمريكي وإصابة خمسة جنود أمريكيين، ورد على ذلك قامت الولايات المتحدة بقصف جوي على منشآت  مرتبطة بمليشيات تابعة للحرس الثوري الإيراني، مما أسفر عنه مقتل 14 مسلحاً وتدمير مخازن ذخيرة.

فيما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان إن:"الضربات الأمريكية تسببت فى مقتل 14مسلحاً متحالف مع إيران فى سوريا"، لافتا إلى أن القصف طال مواقع عدة أبرزها مستودع أسلحة لمجموعات موالية لإيران داخل مدينة دير الزور مما أدى إلى تدميره ومقتل 6 من عناصره. 

إيران تدين الهجوم الأمريكي.. وتتوعد بالرد السريع

من ناحية أخرى، أدانت إيران هذه الهجوم وقال  المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، إن الهجمات على القواعد المرتبطة بإيران فى سوريا  تستدعى ردا سريعا. 

وأفادت وكالة "نيور نيوز" نقلا عن المتحدث كيفان خسروي قوله إن :" أى ذريعة لمهاجمة القواعد التى تم إنشاؤها بناء على طلب الحكومة السورية للتصدي للإرهاب وعناصر تنظيم داعش فى البلاد ستقابل برد مضاد فوراً". 

سيناتور أمريكي يطالب بسحب قوات بلاده من سوريا

فيما دعا نائب أمريكي إلى سحب قوات بلاده من الأراضي السورية. وقال السيناتور الأميركي الجمهوري راند بول  فى تغريدة له عبر صفحته الرسمية على تويتر:" أعيدوا قواتنا العسكرية من سوريا"، مطالباً بإنهاء كافة قرارت الحرب التى لم يجزها الكونجرس.

وفي  مارس الجاري، رفض أعضاء مجلس النواب الأميركي، خلال عملية تصويت على مشروع قرار قدمه النائب الجمهوري مات غويتز، انسحاب قوات الولايات المتحدة من سوريا. وقدم غويتز مشروع القرار الذي يشير إلى أن عدد القوات الأميركية على أراضي سوريا بلغ 900 شخص في فبراير الماضي.

تابع موقع تحيا مصر علي