عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجمع البحوث الإسلامية: 6 خطوات تشجع الأطفال على الصيام

6 خطوات تشجع الأطفال
6 خطوات تشجع الأطفال على الصوم

تواصل  لجنة الفتوى الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية، ردها على أسئلة المستفتين وتوضيح الأحكام الشرعية والفقهية المتعلقة بصيام شهر رمضان. وفي هذا السياق قال مجمع البحوث الإسلامية: إن من أراد أن يشجع الأطفال على صيام شهر رمضان المبارك؛ فعليه فعل 6 خطوات من شأنها تحبيب وتحفيز النشء الصغير على صوم الشهر الفضيل.

تحيا مصر

كيف تشجع الأطفال على الصيام؟

وأوضح مجمع البحوث الإسلامية، أن هذه الخطوات هى على الترتيب كالأتي:

أولًا: الشرح؛ بأن تشرح للأطفال كيفية الصيام.

ثانيًا: التشجيع؛ عن طريق تشجيعهم على الصيام بالمكافآت المختلفة.

ثالثًا: الثناء عليهم وتشجيعهم أمام الجميع.

رابعًا: المنافسة؛ التنافس المحمود فيما بين الأطفال.

خامسًا: التدريب؛ تدريبهم على الدروس المستفادة من الصيام.

سادسًا: عدم التأنيب؛ عدم تأنيبهم إذا لم يستطيعوا الصيام.6 خطوات ل

6 خطوات لتشجيع الأطفال على الصيام

حكم الصيام في السفر

وفي سياق متصل؛ أكدت لجنة الفتوى الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية، أن المسافر لا يجب عليه الصوم أداءً، بل هو مخير بين الصوم والإفطار في السفر، فيجوز له أن يصوم ويجوز أن يفطر ويقضي الأيام التي أفطرها إذا انتهى سفره.

جاء ذلك خلال رد مجمع البحوث الإسلامية، على سؤال يقول فيه السائل: سأسافر في رحلة عمل إلى أسبانيا لمدة 3 أيام هل أصوم أم أفطر؟ وإذا أفطرت هل أصوم بدلًا من تلك الأيام بعد رمضان أم عليّ  كفارة؟ 

حكم الصيام في السفر

وأشار المجمع، إلى أن العلماء اختلفوا: أيهما أفضل للمسافر الفطر أم الصيام؟ لذا؛ فإن كان على المسافر مشقة في الصوم فإن الفطر أفضل، وإن لم تكن هناك مشقة فالصوم أفضل.

وعليه: فإن السائل يجوز له الفطر في الأيام المذكورة وعليه قضاؤها بعد ذلك ولا كفارة عليه.

جهاد الصيام والقيام

وأكد مجمع البحوث الإسلامية، أن المؤمن يجتمع له في شهر رمضان جهادان لنفسه: جهاد بالنهار على الصيام، وجهاد بالليل على القيام، فمن جمع بين هذين الجهادين ووفى بحقوقهما وصبر عليهما وفّى أجره بغير حساب (ابن رجب رحمه الله).

جهاد الصيام والقيام في رمضان

ويواصل وعاظ الأزهر، إلقاء دروسهم الوعظية والإرشادية طوال أيام شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجريا، وذلك عقب صلاة التراويح بمدينة البعوث الإسلامية، وهى الفعاليات التي تنظمها اللجنة العليا للدعوة بالأمانة العامة للدعوة بمجمع البحوث الإسلامية.

تابع موقع تحيا مصر علي