عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أنت ذكي وشجاع.. شاهد والدة وزير الدفاع الإسرائيلي تواسيه بعد إقالته

وزير الدفاع الإسرائيلي
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت

شهدت إسرائيل خلال الساعات الماضية حالة من الإضطراب والغضب الشعبي بعد إقالة وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت احتجاجا ورفضاً على خطة نتنياهو للإصلاح القضائي. 
تحيا مصر

إقالة وزير الدفاع الإسرائيلي

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يتحدث فيها وزير الدفاع المقال مع والدته عبر الهاتف، وراحت الأم تواسيه قائلة:" أنت ذكي وشجاع.. وأنا أحبك كثيراً".

وأضافت الأم:" آمل أن يكون كل شئ على مايرام"، ليرد عليها جالانت قائلاً:" كل شئ سيكون على مايرام يا أمي، فالصحة هى الأهم وتأتي فى المقام الأول ..لاتقلقي".

ثم عادت لترد عليه بعبارات مختصرة، قائلة "عظيم، عظيم.. اتصل بي إذا حدث أي تطور جيد".

إضراب عام فى إسرائيل

وفى السياق ذاته، أعلن رئيس نقابة العمال فى مطار بن جوريون عن وقف جميع الرحلات المغادرة وذلك بعد إعلان رئيس الهستدروت عن إضراب عمالي وذلك رفضا للإصلاح القضائي الذي يصرعليه اليمين المتطرف بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تمريره وفرضه كأمر واقع. 

وقال رئيس النقابة إن :" الإضراب سيبدأ فى أقرب وقت اليوم إذا لم يعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي وقف الإصلاحات القضائية".

وأضاف أرنون بار-دافيد رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال "هستدروت" "أدعو إلى إضراب عام بعد هذا المؤتمر الصحافي ستتوقف الحركة في دولة إسرائيل".

وأضاف "لدينا مهمة، علينا وقف هذه العملية التشريعية وسنقوم بذلك". 

ويشار أن الإضراب يشمل أيضا البنوك والمراكز التجارية والقطاع الطبي، كما وافق رؤوساء السلطات المحلية والإقليمية فى اجتماع طارئ على الانضمام إلى الإضراب الشامل احتجاجا على التعديلات القانونية والقضائية.

من ناحية أخرى، دعا الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوج، نتنياهو إلى وقف مشروع التعديلات القضائية فوراً.

وزير الدفاع: مكانة إسرائيل على المحك

وحذر وزير الدفاع الإسرائيلي المقال يوآف جالانت من المخاطر الأمنية التى تحدق فى البلاد، بعد إصرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على تعديل النظام القضائي، وقال جالانت خلال جلسة مغلقة أمام لجنة الخارجية والأمن فى مقر الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) إن:" الشرخ العميق فى المجتمع الإسرائيلي قد يغري اعداء البلاد بالعمل ضدها أمنيا وعسكرياً". وأضاف أن:" مكانة إسرائيل الدولية أصبحت على المحك".

وفى السياق ذاته، أعلنت لجنة الدستور بالكنيست مصادقتها على التعديلات القضائية بالقراءتين الثانية والثالثة، على أن تطرح على طاولة البرلمان في وقت لاحق ربما اليوم للتصديق عليها، رغم كافة الاعتراضات.

تابع موقع تحيا مصر علي