عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ولي العهد السعودي يتلقى اتصالاً هاتفي من الرئيس الصيني

ولى العهد السعودي
ولى العهد السعودي -الرئيس الصيني

أجرى ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، اتصالاً هاتفياً بالرئيس الصيني شي جين بينج. 

تحيا مصر

علاقات استراتيجية بين السعودية و الصين

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "تاس" أكد الزعيمان خلال الأتصال على أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين المملكة وجمهورية الصين الشعبية.

وأعرب ولي العهد عن تقدير السعودية للمبادرة الصينية لدعم جهود تطوير علاقات حسن الجوار بين المملكة وإيران.

ومن ناحية أخرى، أشاد الرئيس الصيني بدور السعودية فى تعزيز تطوير علاقات بلاده مع دول مجلس التعاون ودول منطقة الشرق الأوسط.

كما تم خلال الاتصال استعراض أوجه الشراكة بين المملكة والصين، والجهود التنسيقية المشتركة لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

عودة العلاقات بين السعودية وإيران

ويذكر أنه فى الشهر الجاري، كانت إيران والمملكة العربية السعودية أعلنا عن استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، و جرت المحادثات في بكين في الفترة ما بين 6 و 10 مارس بين وفدي الجانبين، برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني ومستشار الأمن الوطني السعودي الوزير مساعد بن محمد العيبان، وبحضور وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

وأهم ما جاء فى بنود الاتفاق، الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينها وإعادة فتح سفارتيهما وومثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، كما اتفقا ان يعقد وزيرا خارجية البلدين اجتماعا لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما. 

اتفقا على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما، الموقعة فى عام 2001 والاتفاقية العامة للتعاون فى مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة الموقعو فى عام 1998. 

كما أعرب كلا البلدين على حرصهما على بذل كافة الجهود لتعزيز السلم والأمن الإقليمي والدولى.

ترحيب عربي ودولي بعودة العلاقات بين السعودية وإيران

وعقب هذا الاتفاق التاريخي توالت ردود الفعل العربية والدولية بين ترحيب وإشادة لما تساهم هذه الخطوة فى اتجاه استقرار فى الشرق الأوسط.

فأعلنت مصر فى بيان لها أنها تتابع باهتمام الاتفاق الذي تم الإعلان عنه باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وإيران معربة عن تطلعها أن يساهم الاتفاق فى تخفيف حدة التوتر فى المنطقة. 

كما رحب البرلمان العربي بعودة العلاقات بين السعودية وإيران مؤكداً على أهمية الخطوة مما يساهم فى عودة الاستقرار بالمنطقة العربية، كما رحبت سوريا ولبنان والاتحاد ودول عربية أخرى بالاتفاق إلى جانب الاتحاد الأوروبي.

تابع موقع تحيا مصر علي