عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مداهمة 5 بنوك فى فرنسا بتهمة احتيال ضريبي

بنك  HSBC
بنك HSBC

أعلن مكتب المدعى المالي فى فرنسا، اليوم الثلاثاء، بأن تم مداهمة خمسة بنوك بتهمة الاحتيال الضريبي. 
تحيا مصر

 

احتيال ضريبي بقيمة 108 مليار دولار

وذكر المكتب فى بيان إن:" نحو 150 محققا فى وزارة المال الفرنسية و 16 قاضيا فرنسيا و ستة مدعين ألمان أجروا عملية تفتيش فى باريس وحولها، فى قضية يشتبه فى إنها حرمت السلطات من عائدات ضربيبة بقيمة 100 مليار يورو  أى ما يعادل نحو 108 مليارات دولار. 

وأفادت  صحيفة "لوموند" الفرنسية أن المصارف المستهدفة هي "سوسييته جنرال" و"بي إن بي باريبا" و"إكسان" (تابع لـ BNP) و"ناتيكسيس" و"إتش إس بي سي".

احتجاجات فى فرنسا

وتشهد فرنسا موجة جديدة من الاحتجاجات رفضا لخطط الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لتأخير سن التقاعد عامين ليصبح 64 عاماً. 

وحذر وزير الداخلية جيرالد دارمانان أمس الأثنين من:" مخاطر حقيقية للغاية من أن يندلع المزيد من العنف فى العاصمة وخارجها" . 

وقال الوزير الفرنسي خلال مؤتمر صحفي أن جماعات تنمي لأقصي اليسار تريد إحراق فرنسا وإن بعضها جاء من الخارج. 
وبحسب تقارير إعلامية فإن ستة من بين سبع مصاف لتكرير فى فرنسا مغلقة أو تعمل بمقدرة أقل أمس، كما أغلقت موانئ الغاز الطبيعي المسال.

 اعتقال 855 شخص

وكان ماكرون قال فى مقابلة التلفزيونية أنه لن يسمح بتكرار الاضطرابات التى حدثت خلال الأيام الأخيرة فى عدد من مدن ومناطق فرنسية، وتنفيذ لذلك اتخذت السلطات تحسبا للموجة التاسعة من الاحتجاجات تدابير أمنية إضافية، وأمر وزير الداخلية جيرالد دارمانين بإرسال 5 آلاف من رجال الشرطة لأداء مهامهم فى العاصمة الفرنسية. 

وخلال الأسبوع الماضي، اعتقلت الشرطة 855 شخصا لارتكابهم جرائم مختلفة  أثناء المظاهرات 729 منهم فى باريس.

فرنسا تحظر تطبيق تيك توك

وفى سياق آخر، أعلنت فرنسا أنها ستحظر إستخدام تطبيق مشاركة الفيديو الخاص بشركة "تيك توك" الصينية على هواتف العمل الخاصة بالموظفين الحكوميين، وقال وزير الخدمة المدنية "ستانيسلاس جويريني" على حسابه في تويتر : "لضمان سلامة الأمن السيبراني لإداراتنا وموظفينا المدنيين، قررت الحكومة حظر التطبيقات الترفيهية مثل (تيك توك) على الهواتف المهنية للموظفين الحكوميين".

تابع موقع تحيا مصر علي