عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد كريمة: الإمام الشافعي جمع بين النقل والعقل وهذا الفهم ساهم في إنتشار و ذيوع مذهبه

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

قال الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الازهر، أنه حينما نذكر أنفسنا والاخرين بسير الصالحين، من واقع تخصصي كأستاذ للفقه المقارن تحضره مقولة للامام الشافعي عن احترامه وتوقيره للامام ابي حنيفة رضي الله عنه وارضاه " الناس عيال علي ابي حنيفة في الفقه"، وأن الامام الشافعي اجمع المحققون من العلماء علي انه مجدد القرن الثاني.

أحمد كريمة: الإمام الشافعي جمع بين النقل والعقل وهذا الفهم ساهم في إنتشار و ذيوع مذهبه

وأضاف " أستاذ الفقه المقارن بجامعة الازهر"، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:  ( يبعث الله على رأس كل مائة عام من يجدد لهذه الأمة أمر دينها (، وهو نهل من علم الامام مالك في المدينة المنورة علي ساكنها الصلاة والسلام، وانتقل بعد ذلك الي العراق فقابل "محمد ابن الحسن" في علم المناظرة ثم ذهب الي اليمن وناصر ال البيت بدون تشيع ، واتسس مذهبه القديم.

وجاء إلي مصر فوجد أن الأعراف والعادات متغيرة فأسس مذهبه الجديد، وشرف به مسجد عمرو بن العاص رضي الله عنه وارضاه، و كان من احدي مرجعياته الكبري سيدتنا نفيسة العلم رض الله عنها وأرضاها ، وشرفت الديار المصرية  بالإمام الشافعي ونحن بحاجة لهذا المنهج.

أهم ما يميز مذهب الإمام الشافعي

وأكد أن أهم ما يميز مذهب الامام الشافعي انه جمع بين النقل والعقل ، ولم ينكفيء علي ظواهر النصوص كبيئة سيدنا احمد ابن حنبل عليه رضوان الله ، ولم يذوب في العقلانية المجردة المطلقة كما فعل بعض اتباع الامام ابي حنيفة رضي الله عنه وارضاه، وهنا لا ننتقص من احد وان الائمة الاربعة جمعو بين الشريعة والحقيقة.

لكن الامام الشافعي جمع بين النقل والعقل وهذا الفهم هو الذي ساهم في الإنتشار والذيوع لمذهبه، وتكاد تكون قارة اسيا ماعدا مناطق بسيطة ومناطقي في افريقيا تجد ان الامام الشافعي محل تقدير.

حينما نذكر انفسنا والاخرين بسير الصالحين لان الله تعالي قال اجمالا عنهم في سورة الصافات و وصفهم بالمصطفين الاخيار،  والنبي صلي الله عليه وسلم اشار الي العبء علي كاهل هؤلاء، حيث قال " يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الجاهلين وتأويل المبطلين".

تابع موقع تحيا مصر علي