عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بشار الأسد يصدر تعديلا حكوميا يشمل 5 وزراء

الرئيس السوري بشار
الرئيس السوري بشار الأسد

أفادت وسائل إعلام سورية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس بشار الأسد أجرى تعديل حكومي لتغيير 5 وزراء من بينهم وزير النفط وتعيين فراس حسن قدرو وزير للنفط والثروة المعدنية خلفا لبسام طعمة. 
تحيا مصر
 

بشار الأسد يصدر مرسوم تعديل وزاري

ووفق المرسوم الرئاسي فتم اختيار الدكتور فراس حسن قدور وزير للنفط والثروة المعدنية، ومحسن عبد الكريم علي وزيراً للتجارة الداخلية وحماية المستهلك، والدكتور عبد القادر جوخدار وزيراً للصناعة، والسيد لؤي عماد الدين المنجد وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل، والسيد أحمد بوسته جي وزير دولة، والمهندس محمد فايز البرشة وزير للدولة.

عقوبات أمريكية وبريطانية على أشخاص مقربة من بشار الأسد

وفي سياق منفصل، أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا، أمس الثلاثاء، فرض عقوبات على أشخاص مقربين من الرئيس السوري بشار الأسد بسبب تورطهم فى تجارة الكبتاجون.

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية أن واشنطن أصدرت عقوبات مرتبطة بسوريا، تستهدف 6 أشخاص وشركتين، وأضاف البيان أن 4 من حلفاء عائلة الرئيس السوري بشار الأسد وثلاثة من اللبنانين المتهمتين فى الأمر. 

وأوضحت الوزارة إن الإتجار فى الكبتاجون يحقق أرباحا تقدر بمليارات الدولارات ، لافتا إلى أن سوريا أصبحت رائدة عالمية فى إنتاج الكبتاجون الذي يسبب الإدمان، ويتم التهريب الكثير منه عبر لبنان".

وتأتي بعض تلك العقوبات بموجب “قانون قيصر”، وتسلط الضوء أيضاً على الدور المهم لمهربي المخدرات اللبنانيين الذين يحتفظ بعضهم بعلاقات مع “حزب الله” في تسهيل تصدير "الكبتاجون".

قائمة العقوبات

ووفق بيان وزارة الخارجية الأمريكية فالعقوبات طالت كل من خالد قدور وهو رجل أعمال سوري ومساعد مقرب من ماهر الأسد، سامر كمال الأسد وهو ابن عم الرئيس السوري ويشرف على منشآت إنتاج "الكبتاجون" فى منطقة اللاذقية بالتنسيق مع عناصر حزب الله. 

عماد أبو زريق قائد سابق فى "الجيش السوري الحر" ولعب دور مهم فى إنتاج المخدرات وتهريبها فى جنوب سوريا.

وحسن محمد دقو هو مواطن لبناني سوري مزدوج الجنسية، أطلقت عليه وسائل الإعلام لقب “ملك الكبتاغون”. تم ربط دقو بعمليات تهريب المخدرات التي نفذتها الفرقة الرابعة في الجيش العربي السوري، بقيادة ماهر الأسد وبغطاء من “حزب الله”. 

تابع موقع تحيا مصر علي