عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترامب فى قفص الاتهام.. كيف سيتم محاكمة الرئيس الأمريكي السابق؟

الرئيس الأمريكي السابق
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

أصبح اسم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حديث الصحافة والإعلام الأمريكي بعد إتهام ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز بأنه دفع لها 130 ألف دولار مقابل شراء سكوتها وعدم الكشف عن علاقتها الغير مشروعة معه، وفى حال تم إدانة ترامب فإنه سيصبح أول  رئيس أمريكي يواجه اتهامات جنائية. وخلال الساعات الماضية كثرة التساؤلات والسيناريوهات حول مصير الذي ينتظر ترامب فهل سيتم محاكمته وسيعامل معاملة المتهمين؟ وماذا عن مستقبله السياسي وهل سيؤثر على ترشحه للرئاسة الأمريكية؟ وغير ذلك من التساؤلات. 

تحيا مصر

فضيحة ستورمي تهز عرش قطب العقارات 

بدأت أزمة ستورمي عندما قررت ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز الخروج عن صمتها وفتح ملف قديم والترويج له تزامنا مع الانتخابات الرئاسية الأمريكية، فقررت التواصل مع الإعلام وعرض بيع روايتها المزعومة بعلاقتها مع دونالد ترامب عام 2006. ليقوم فريق  ترامب القانوني الاهتمام بالأمر ودفع لها 130 ألف دولار إلى ستورمي مقابل أن تصمت . 

لماذا يواجه ترامب اتهامات؟

الأموال التى دفعها ترامب لا تخالف القانون، لكن عندما سدد ترامب لمحاميه مايكل كوهين هذه الأموال التى دفعها جاء فى سجلات المدفوعات الخاصة بترامب أن هذه الأموال كانت رسوما قانونياً. ويقول المدعون إن هذا يرقى إلى مستوى تزوير في سجلات العمل، وهي مخالفة جنائية في نيويورك.

وتوجيه اتهامات إلى الرئيس الأمريكي السابق يقع على عاتق المدعى العام لمدينة نيويورك ألفين براغ، وقام المدعي العام بتشكيل هيئة المحلفين للتحقيق فيما إذا كانت هناك أدلة كافية لمتابعة المحاكمة، والخميس الماضي، قررت هيئة المحلفين توجيه اتهامات لترامب. 

سيقوم براغ بإبلاغ ترامب ومحاميه، ليبدأ المفاوضات حول كيف ومتى سيظهر الرئيس السابق في مدينة نيويورك للقبض عليه رسميا وإحضاره لجلسة استماع أولى في المحكمة.

أخذ بصمات وسجن أو دفع غرامة

وبحسب BBC  البريطانية فإنه لن تعلن لائحة الاتهام الرسمية ضد ترامب، إلا بعد أن يقرأ القاضي التهم الموجهة إليه أولاً. ولن تصدر مذكرة توقيف لإعتقاله، ومن ثم لن يذهب إلى المحكمة فى سيارة تبع الشرطة مثل المتهمين العاديين، وإنما عن طريق طائرة ترامب الخاصة ثم بسيارة إلى المحكمة. 
كجزء من المفاوضات مع المدعين العامين، قد توافق المحكمة أيضا على السماح له بالدخول إليها من مدخل خاص، بدلا من المرور بالطريقة المعتادة أمام وسائل الإعلام التي تكون منتظرة بالخارج.

وسيتم أخذ بصمات أصابعه والتقاط صور لوجهه فى أوضاع مختلفة مثل جميع المتهمين فى القضايا الجنائية، كما سيقرأ المدعى العام عليه حقوقه، مذكرا إياه بحقه المحمي دستوريا فى الإتصال بمحام وعدم إجباره على التحدث إلى الشرطة. 

بعد ذلك سيضع ترامب فى زنزانة وستكون المرافعة متاحة لحضور الجمهور، وفى حال إدانته فسيواجه ترامب عقوبة بالسجن 4 سنوات، أو دفع غرامة مالية.

تابع موقع تحيا مصر علي