عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال عنيف بقوة 7 درجة يضرب بابوا غينيا الجديدة

آثار زلزال
آثار زلزال

 أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن زلزال قوي ، بلغت قوته 7 درجات، ضرب  غرب بابوا-غينيا الجديدة 

تحيا مصر 

زلزال عنيف يضرب بابوا غينيا الجديدة 

وذكرت الهيئة إن الزلزال ضرب الساعة الرابعة فجراً بالتوقيت المحلي، لافتا إلى أن مركزه يقع على بعد 97 كلم من مدينة ويواك الساحلية وعلى عمق 62 كلم. 

ولم يصدر في الحال تحذير من خطر حدوث تسونامي من بسبب الزلزال.

لم تستبعد الهيئة أن يكون الزلزال قد تسبب بأضرار في المنطقة بسبب طبيعة أرضها الرخوة، على الرغم من أنّ المنطقة قليلة السكّان.

وأضافت الهيئة أن: "هذه الطبيعة الرخوة للأرض والتي تسمى تسيل التربة يمكن أن تسبب انهيارات عمودية وأخرى أفقية تنجم عنها أضرار جسيمة.

يطلق على هذه الحالة اسم (تسيل التربة) لأن الطاقة الناجمة عن الزلزال تفقد التربة صلابتها فتصبح كالمادة السائلة.

ووقع الزلزال على بعد حوالى 100 كيلومتر شرقي الحدود مع إندونيسيا.

ويشار إلى أن بابوا غينيا الجديدة تقع فوق حزام النار في المحيط الهادئ حيث يؤدّي احتكاك الصفائح التكتونية ببعضها البعض إلى نشاط زلزالي قويّ.

وفي فبراير 2018 ضرب زلزال  بلغت قوته 7,5 درجات في بابوازيا غينيا تسبب بانهيارات أرضية وأسفر عن مقتل 125 شخصاً على الأقل.

 

زلزال جديد يضرب تركيا 

وفي سياق آخر، أفادت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، اليوم الأحد، إن زلزال بقوة 4.2 ضرب ولاية قسطمونو شمالي تركيا. 

ووفق إدارة الكوارث التركية، وقع الزلزال فى وقت متأخر من الليلة الماضية على عمق 11.83 كيلومتر، وكان مركزها قضاء إحسان غازي. 

كما سجل مرصد الزلازل الأردني، مساء السبت، زلزالين في منطقة شمال البحر الميت في تمام الساعة 9:45 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي بقوة 3,2 وبعدها بخمس دقائق زلزال بقوة 2.2 درجة. 

وفى السادس من فبراير ضرب زلزال مدمر كل من تركيا وسوريا بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر، مما أسفر عن مقتل أكثر من  50 ألف شخص فى كلا البلدين وإصابة الآلاف وتدمير مئات المباني وتشريد الآلاف من المواطنين، وسارعت دول عربية وغربية بتقديم حزمة من المساعدات المادية والطبية والإنسانية، كما أرسلت فرق إنقاذ للمساعدة فى عمليات البحث عن المفقودين، ووصف هذا الزلزال بأنه أسوأ كارثة طبيعية حدثت خلال هذا القرن ومنذ الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا تقع هزات أرضية فى دول عدة فى مختلف أنحاء العالم. 

تابع موقع تحيا مصر علي