عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول لقاء منذ 7 سنوات.. وزيرا خارجية السعودية وإيران يجتمعان فى الصين غداً

وزيرا الخارجية السعودي
وزيرا الخارجية السعودي والإيراني

كشفت وكالة رويترز للأنباء عن اجتماع  مرتقب لوزيرا خارجية السعودية وإيران فى بكين، غدا الخميس، ويأتي ذلك بعد توقيع اتفاقية عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين برعاية صينية الشهر الماضي. 

تحيا مصر

أول لقاء منذ 7 سنوات

ووفق الوكالة فسيكون اللقاء بين وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان فى أول اجتماع رسمي منذ أكثر من 7 سنوات. 

وذكر مسؤول إيراني رفيع المستوى لوكالة رويترز:" اتفق كبيرا المبعوثين على الاجتماع فى السادس من إبريل فى بكين لأن الصين قامت بتسهيل التوصل للاتفاق". 

تبادل السفراء بين السعودية والإمارات

وأفادت صحيفة "الشرق الأوسط" نقلاً عن مصدر لم تكشف عن أسمه قوله إن اختيار الصين مكانا لعقد اللقاء يأتي امتداداً لدور بكين الإيجابي فى الوصول للاتفاق وتسهيل التوصل بين البلدين. 
وأشارت الصحيفة إلى أن قضايا مثل استئانف العلاقات الذي جرى الإعلان عنها الشهر الماضي وترتيبات تبادل السفيرين ستناقش فى الاجتماع.

بنود الاتفاق 

وأهم ما جاء فى بنود الاتفاق، الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينها وإعادة فتح سفارتيهما وومثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، كما اتفقا ان يعقد وزيرا خارجية البلدين اجتماعا لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما. 

واتفقا على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما، الموقعة فى عام 2001 والاتفاقية العامة للتعاون فى مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة الموقعة فى عام 1998.

وجرت المحادثات في بكين في الفترة ما بين 6 و 10 مارس بين وفدي الجانبين، برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني ومستشار الأمن الوطني السعودي الوزير مساعد بن محمد العيبان، وبحضور وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

وعقب هذا الاتفاق التاريخي توالت ردود الفعل العربية والدولية بين ترحيب وإشادة لما تساهم هذه الخطوة فى اتجاه استقرار فى الشرق الأوسط. 

تابع موقع تحيا مصر علي