عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فتوى الأزهر يوضح حكم من فاتته صلاة بسبب النوم أو النسيان

مركز الأزهر العالمي
مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن المرأة تفطر أيام حيضها ونفاسها، ولا يصح صيامها إن صامت، وتقضي ما أفطرته من أيام بعد شهر رمضان المبارك.

تحيا مصر

تشريع فطر المرأة أيام الحيض والنفاس

وأضاف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن تشريع فطر المرأة أيام الحيض والنفاس من يسر شريعة الإسلام، وترفقها بالمرأة، ورفع المشقة عنها في هذه الأيام، التي تصاحب المرأةَ فيها آلامٌ عادةً، والتي قد تحتاج فيها للراحة والطعام والشراب.

حكم من فاتته صلاة بسبب نوم أو نسيان أو غيرهما

وفي سياق متصل، أشار مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إلى أن من فاتته صلاة بسبب نوم أو نسيان أو غيرهما؛ يجب عليه أن يصلّيَها متى زال سبب فواتها؛ لما رواه أَنَس بْن مَالِكٍ رَضِي اللَّهُ عَنه، أَنَّ رَسُولَ الله ﷺ قَالَ: «مَنْ نَسِيَ صَلَاةً فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا، لَا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ» (متفق عليه)

الصيام يربي في الإنسان فضيلة الشكر

وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن الصيام يربي في الإنسان فضيلة الشُّكر، فحينما يتذوق الصائم طعمَ الشبع بعد الجوع يُدرك نعمة الله تعالى عليه فيشكرها، وبالشكر يُخلف الله علينا بالمزيد؛ قال تعالى: «وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ» (إبراهيم: 7).

وأن الصائم يفرح عند فطره بعد انتهاء يوم الصوم، ويفرح عند لقاء ربه لما يجده من الأجر؛ قَالَ سيدنا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «وَلِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ بِفِطْرِهِ، وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ» (متفق علي).

هل التبرع بالدم يفسد الصوم؟

وردًا على سؤال، يقول فيه السائل: هل يجوز للصائم أن يتبرع بالدم في نهار شهر مضان المبارك؟ وهل يؤثر ذلك في صحة الصوم؟ أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه يجوز للصائم التبرع بالدم إذا لم يؤثر ذلك على صحته، بل يُندب إذا احتاج إليه إنسان آخر، ولا أثر لهذا على صحة صومه، وقد قاس بعض الفقهاء ذلك على الحجامة لعلة خروج الدم في كليهما، والمُفتى به أن التبرع بالدمِ في نهار شهر رمضان المبارك لا يفطر به الصائم.

تابع موقع تحيا مصر علي