عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي يكشف سر زيادة الوزن بعد الزواج.. فيديو

حسام موافي
حسام موافي

رد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، على فتاة تطلب زيادة وزنها، قائلًا: تتخني ليه، ده مرض كبير".

تحيا مصر

وأضاف موافي، خلال حقلة اليوم من برنامجه "ربي زدني علما" المذاع على قناة "صدى البلد"، :"هناك 3 أسباب للنحافة وإنقاص الوزن، وهي الإصابة بالسكري، أو وجود ديدان، وربما يكون نشاط غدة درقية".

موافي: الشخص الطبيعي يزيد كيلو في العام 

ونوه أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، بأن الزواج ينتج عنه زيادة في الوزن، معقبا :"الشخص الطبيعي يزيد كيلو في العام بشكل طبيعي بعد البلوغ، دون مرض أو أكل زيادة".

وتابع :"يجب عمل تحليل براز للكشف عن الديدان وتحليل سكر للكشف عن مرض السكري أو تحليل غدة درقية والوقوف على سبب النحافة، معقبا:" قد تكون طبيعة الإنسان أنه نحيف وقصير وتكون وراثة".

واختتم:" في حالة لا توجد شهية مع فقدان الوزن يعني الإصابة بالدرن أو السل، أو الإصابة بأمراض الكبد مثل التهابات كبدية أو مناعية أو تليف".

ووجه الدكتور حسام موافي، استشاري الحالات الحرجة بطب القصر العيني، رسالة تحذيرية شديدة اللهجة من عادة سيئة يقوم بها المصريون أثناء الطعام.

وقال موافي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "ربي زدني علمًا" المذاع على فضائية "صدى البلد"، : "المياه الغازية عادة سيئة جدًا أثناء الطعام دي بتعمل انتفاخ غير عادي، واحد يقولك أصل معرفش أهضم إلا بها، لا أنت كده بتعطل الهضم".

المياه الغازية عادة سيئة جدًا أثناء الطعام

و أضاف موافي: " المعدة فيها غاز ولكن لا يجب أن يزيد عن الثلث ممكن لو زاد يضغط على الحجاب الحاجز وتشعر بعد الأكل بنهجان رغم أنك سليم 100%، ولذلك يجب أن نقوم بمضغ الأكل ونأكل على مهلنا وممنوع شرب المياه الغازية أثناء الأكل وبعدها وممنوع التدخين".

وتابع :"نظام الأكل مهم جدًا ويأتي بالاعتياد من الأب خاصة أن السمنة بقت كارثة في مصر نتيجة الأكل خارج المنزل الذي يكون فيه سعرات حرارية عالية وأصبحت السمنة تصيب الأطفال، المياه الغازية".

و اختتم:"أنا بحذر منها لأنها تسبب انتفاخ وكرشة نفس نتيجة تجمع غاز غير طبيعي داخل المعدة".

تابع موقع تحيا مصر علي