عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجمعة ولا السبت؟.. موعد عيد الفطر في مصر بعد تحديده في قطر

عيد الفطر المبارك
عيد الفطر المبارك

موعد عيد الفطر المبارك في مصر، أصبح من أكثر العمليات بحثًا من جانب المتابعين، حيث يرغب جموع المسلمين في معرفة موعد عيد الفطار المبارك، وهل يكون الجمعة أم يكون السبت، خاصة بعد إعلان دولة قطر عن موعد العيد.

وكان دار التقويم القطرية، قد أعلن، أمس الأحد، عن موعد عيد الفطر، وقال إنه طبقا للحسابات الفلكية التى أجرها المختصون، فإن يوم الجمعة الموافق 21 أبريل 2023، هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

العيد الجمعة ولا السبت؟

وفقا لوكالة الأنباء القطرية، بشأن حديثها عن موعد عيد الفطر، قالت الدار إن :" القرار الشرعي بدخول شهر شوال يبقى من اختصاص لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر".

ويبحث كثيرون عن موعد عيد الفطر في مصر، وهل يكون يوم السبت أم الجمة، وهو ما نتعرض له في التقرير التالي..

موعد عيد الفطر المبارك

بالنسبة لـ موعد عيد الفطر في مصر، فقد سبق وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه موعد عيد الطر المبارك 2023، من  المقرر له وفقا للحسابات الفلكية، أن يكون موافقًا ليوم 21 أبريل الجاري، أي أنه عيد الفطر سوف يكون يوم الجمعة.

المعهد القومي للبحوث الفلكية، كان قد أشار إلى أن شهر رمضان هذا العام سوف يكون 29 يومًا فقط، وسيكون يوم الخميس 20 أبريل الجاري، هو آخر أيام شهر رمضان المبارك، معلنة أن الجمعة غرة شهر أبريل 1444هـ، والموافق 21 أبريل عي موعد عيد الفطر.

إجازة عيد الفطر

وفيما يخص إجازة عيد الفطر، فقد أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بأن تكون الفترة من يوم الخميس الموافق 20 من شهر أبريل الجاري حتى يوم الثلاثاء الموافق 25 من شهر أبريل الجاري، إجازة رسمية، مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام؛ وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك وعيد تحرير سيناء.

وبذلك سوف تبدأ إجازة عيد الفطر من يوم الخميس 20 أبريل وتستمر حتى يوم الثلاثاء من الأسبوع التالي الموافق 25 أبريل.

تابع موقع تحيا مصر علي