عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وظيفة شاغرة.. أوكرانيا تبحث عن طيارين أجانب لديهم خبرة فى مقاتلات F-16

مقاتلات من طراز
مقاتلات من طراز F-16

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، عن حاجتها إلى طياريين دوليين لديهم خبرة فى قيادة مقاتلات من طراز  F-16 للمساعدة فى الحرب. 

تحيا مصر

أوكرانيا تبحث عن طياريين أجانب

وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف :" إذا كان هناك طيارون يعرفون كيف يقودون مقاتلات F-16  ومستعدون للمشاركة فى الحرب فإننا مستعدون لفتح الباب". 
وتطلب أوكرانيا من الحلفاء تزويد طائرات F-16 الأميركية الصنع منذ شهر، رغم من أنه حتى الآن لا يعتقد بأنه تم التبرع بأي منها.

واستبعدت الولايات المتحدة إرسال تلك الطائرات إلى أوكرانيا فى الوقت، لافتا إلى أن الأمر سيستغرق 18 شهراً على الأقل. 
 

وقبل أسابيع، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، إن تقديم مقاتلات من طراز "إف 16" لأوكرانيا، أمر غير مطروح في الوقت الحالي، مؤكدة أنه ليس ثمة تغيير في نهج واشنطن بشأن هذه المسألة.

تسريب وثائق للبنتاجون 

وفى سياق آخر، كشفت وسائل إعلام أمريكية، أمس الاثنين، بأن أوكرانيا اتخذت إجراءات وقائية وتدابير أخرى بعد تسريب وثائق سرية للوزراة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" وكشفت عن العديد من المعلومات السرية من بينها تصف حالة وتمركز القوات الأوكرانية وخططها الهجومية.

وأفادت قناة  CNN الأمريكية نقلاً عن مصدر مقرب من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن أوكرانيا غيرت بعض الخطط العسكرية بسبب تسريب وثائق سرية تكشف فيه عن حالة القوات الأوكرانية. 

تسريب 100 وثيقة بالأنترنت 

وكانت "نيويورك تايمز" قد ذكرت في وقت سابق، أن جزءًا جديدًا من الوثائق الأمريكية السرية حول أوكرانيا والصين والشرق الأوسط قد تسربت إلى شبكة الإنترنت. وفقًا للصحيفة، فإن حجم التسربات على الإنترنت قد تصل إلى أكثر من 100 وثيقة، وقدرت حجم الضرر الناجم عن الحادث بأنه كبير.

كما تحدثت عن وثيقة أخرى تحتوى معلومات عن 12 لواء أوكرانيا قيد التشكيل، 9 منها دربتها الولايات المتحدة والحلف العسكري الناتو وزودوها بالعتاد.

وأوضحت الصحيفة أن المواد السرية تقول إن من المتوقع أن تكون 6 من هذه الألوية الـ9 جاهزة بحلول 31 مارس، والباقي بحلول 30 أبريل. وأشارت الوثيقة إلى الحاجة إلى أكثر من 250 دبابة و350 مدرعة لهذه التشكيلات.

تابع موقع تحيا مصر علي