عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اتهامات بالتجسس.. النرويج تطرد 15 من مسؤولي السفارة الروسية

علم النرويج
علم النرويج

أعلنت الخارجية النرويجية، اليوم الخميس، بطرد 15 موظفاً من السفارة الروسية، متهمة هؤلاء بإنهم عملاء استخبارات. 

تحيا مصر

النرويج تطرد روس من أراضيها

وذكرت وزيرة الخارجية النرويجية أنيكين هوتفيلت فى بيان:" اعتبر عملاء الاستخبارات الـ15 هؤلاء أشخاصا غير مرغوب فيهم لقيامهم بنشاطات لاتتناسب مع وضعهم الدبلوماسي". 

ومن ناحية أخرى، قالت الخارجية الروسية إنها سترد على طرد النرويج لموظفيها فى السفارة الروسية. 

وتتهم النرويج، الدبلوماسيين الروس المطرودين بأنهم ضباط مخابرات يعملون تحت ستار مناصبهم.

اجمالي الناتج المحلي لأوكرانيا ينخفض بنسبة 29.1% فى 2022

وفى سياق آخر، أعلنت لجنة الدولة الأوكرانية للإحصاءات، اليوم الخميس، أن إجمالي الناتج المحلي لأوكرانيا انخفض بنسبة 29.1% فى 2022 مقارنة بالعام السابق قبل العملية العسكرية فى أوكرانيا.

وشهدت أوكرانيا، التي تقاوم الغزو الروسي بفضل المساعدات العسكرية والمالية من الغرب، انهيار قطاعات كاملة من اقتصادها بسبب الحرب، بما في ذلك قطاع البناء الذي تراجع بنسبة 67.6%.

أوكرانيا: سيطرة روسيا على باخموت غير صحيحة

وفى آخر التطورات على الساحة الأوكرانية، تضاربت الروايات حول سيطرة على مدينة باخموت الاوكرانية، إذ أكدت القوات الأوكرانية أنه يسيطر على أكثر من 20% من المدينة ، كما أعتبرت أن ادعاء قائد مجموعة فاجنر الروسية أنهم استولوا على أكثر من 80% من باخموت غير صحيحة. 

وبدأت روسيا العملية العسكرية فى أوكرانيا فى 24 فبراير 2022، وتصف موسكو هذه الغزو “بالعملية الخاصة” ومنذ بدأ الحرب فرضت الدول الأوروبية برعاية الولايات المتحدة حزمة من العقوبات استهدفت مختلف القطاعات الروسية وشخصيات روس بما فيها الرئيس فلاديمير بوتين، كما شنت عدد من الدول الأوروبية حملة من طرد موظفيين روس بتهمة ممارسة أنشطة تجسس على أراضيها. فى محاولة من الدول الغربية الضغط على موسكو لوقف الحرب المستمرة لأكثر من عام والتى أثرت بشكل كبير على كل من موسكو وكييف إلى جانت العالم أجمع. 

تابع موقع تحيا مصر علي