عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القمح سلعة استهلاكية أساسية للمصريين..والحكومة تشجع الفلاح على زراعته بزيادة سعر توريده.. والنواب تشيد بالقرار وتؤكد: سيوفر مخزون وسيحد من الاستيراد

تحيا مصر

القمح من السلع الاستهلاكية التي لا غني، نظرًا لأهمية ودخوله في الخبز، الذي يعتبر شئ أساسي في وجبة الإنسان المصري.

تحيا مصر

وللدولة جهود كثيرة للتوسع في المساحات المزورعة من القمح، للحد من الاستيراد من الخارج، بجانب جهودها لتشجيع المزارعين على زراعته ضمن المحاصيل الاستراتيجية، بما يزيد من المعروض وبالتالي تقل الأسعار فيما يصب في النهاية في صالح المواطن المصري.

وأعلن مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، موافقته على حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين (موسم 2023)، ليصل سعر الأردب إلى 1500 جنيه نقاوة 23.5 قيراط، وذلك بعد التنسيق بين الوزارات المعنية. 

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن هذا القرار يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمراجعة سعر توريد القمح للفلاحين للموسم الزراعي الحالي، مشيرًا إلى أن هذا القرار يسهم في دعم المزارع المصري، وتشجيعه على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، كما يسهم القرار في تخفيض الفاتورة الاستيرادية.

النائب عادل يونس يشيد بزيادة سعر توريد القمح  بمثابة خطوة مهمة جدًا لتشجيع وتحفيز الفلاح علي الزراعة

وأشاد النائب عادل يونس حماد، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، بموافقة مجلس الوزراء، على الحافز الإضافي لتوريد القمح من المزارعين موسم 2023، ليصل سعر الإردب إلى 1500 جنيه.

وقال حماد، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إن القرار بمثابة خطوة مهمة جدًا لتشجيع وتحفيز الفلاح علي زراعة وتوريد القمح، مشيرًا إلي أن الدولة تسعي للتوسع في المساحات المزورعة من القمح، للحد من الاستيراد من الخارج.

زراعة المحاصيل الاستراتيجية

وأشار عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إلي أن تشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية، يزيد من المعروض وبالتالي تقل الأسعار فيما يصب في النهاية في صالح المواطن المصري، مؤكدًا أنه في القريب العاجل سوف يتم سد احتياجات الدولة من القمح وباقي المحاصيل.

واعتبر ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل، قرار زيادة سعر توريد اردب القمح 250 جنيه ليصل إلى 1500 جنيه من أهم القرارات الحكومية الرامية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح فى طريقها لتقليل استيراده من الخارج مشيراً إلى أهمية وصول سعر توريد اردب القمح من الفلاح إلى الحكومة إلى سعره العالمى، مؤكداً «الشهابي» بأن ذلك يشجع الفلاح على زراعة القمح وزيادة المساحات المنزروعة منه (الاقماح)  وتوريده للحكومة مما يوفر العملات الأجنبية «الدولار» الذى تستورد به احتياجات البلاد من القمح.

اعلان قرار زيادة سعر توريد اردب القمح

وثمن رئيس حزب الجيل  في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، توقيت اعلان قرار زيادة سعر توريد اردب القمح فى أواخر شهر رمضان ليكون بمثابة هدية من الرئيس السيسى الفلاح بمناسبة عيد الفطر المبارك تدخل الفرح والسرور عليه وعلى أسرته.

رئيس الوزراء يوجه بضرورة توفير كميات الأعلاف  بالاسواق

وكان قد عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً الأحد الماضي، مع  حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، و السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي؛ لمتابعة موقف توفير احتياجات السوق المحلية من الأعلاف والذرة الصفراء وفول الصويا

أكد النائب محمد زين الدين عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، أهمية قرار مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بمنح حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين (موسم 2023)، ليصل سعر الأردب إلى 1500 جنيه نقاوة 23.5 قيراط، مشيرا إلى أن ذلك القرار جاء فى وقته المناسب ويمثل خطوة جيدة لتشجيع المزارعين على توريد القمح.

منح حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين

وقال النائب في تصريحات صحفية له اليوم: الفترة الأخيرة كانت تشهد تخوفات من حدوث أزمة ينتج عنها  تراجع حجم التوريد المتوقع في موسم القمح الجديد، على خلفية ارتفاع أسعار الأعلاف، حيث يبلغ سعر طن الذرة الصفراء نحو ٢٠ ألف جنيها وسعر طن الردة نحو ١١ ألف جنيها، وهو الأمر الذى كان يستغله بعض التجار من ضعاف النفوس، لشراء كميات كبيرة من القمح من المزارعين بأسعار أعلى من سعر التوريد السابق.

وأشار زين الدين، إلى أن قرار الحكومة يقطع الطريق على هؤلاء الذين كانوا يسعون لخلق سوق سوداء فى موسم القمح المقبل، مؤكدا أهمية تعادل سعر القمح مع سعر الردة التي تنتج عن المحصول، حتى لا تحدث سوق سوداء للقمح، مثلما حدث من قبل في محصول الأرز، بسبب وجود سعرين، وانخفاض سعر التوربد المعلن من جانب الحكومة.

تحديد أسعار عادلة لتوريد المحاصيل الاستراتيجية

وأكد عضو مجلس النواب، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سبق ووجه الحكومة بتحديد أسعار عادلة لتوريد المحاصيل الاستراتيجية لتشجيع المزارعين علي زراعتها وتوربدها، بما يحقق الأمن الغذائي للبلاد وفي نفس الوقت تحقيق هامش ربح عادل للفلاحين.

تابع موقع تحيا مصر علي