عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إفريقية سوداء تميزها ملامح كبيرة.. غضب من نتفليكس بسبب «فيلم كليوباترا»

تحيا مصر

جدل وساع أثاره العرض الترويجي لوثائقي نتفيلكس الكرتقب عن الملكة كيلوبراترا، بعدما صورها كملكة سمراء اللون، رغم أنها من أصول مقدونية كما تشير صفحات التاريخ.

وظهرت الملكة الشهيرة المتحدرة من ملوك الأسرة المقدونية على الملصق الترويجي للوثائقي الذي سيبث على نتفليكس الشهر المقبل، سمراء البشرة، بشفاه غليظة، ما دفع العديد من إلى التعليق ساخرين على مواقع التواصل، من معد الوثائقي الذي اعتبروه لا يفقه شيئاً في التاريخ.

تزوير المعطيات التاريخية الثابتة

اعتبر النقاد أن ترويج نتفيلكس لكليوباترا كملكة من ذوات البشرة السوداء، يغزي أفكار حركة "الأفروسنتريزم"، التي تتبنى فكرة أن جميع حضارات العالم كانت تضم ذوي البشرة السوداء قبل تشتتهم.

واتهم البعض بأن الفيلم وثائقي نتفليكس عن الملكة كليوباترا، "بتغيير تاريخ مصر القديم" و "تزوير المعطيات التاريخية الثابتة".

الإعلان الترويجي للوثائقي الحديث تضمن أن تراث "كليوباترا كان موضع الكثير من الجدل الأكاديمي ثم يتبعه تأكيد على لسان أحد المعلقين في الوثائقي أن كليوباترا كانت ذات بشرة سمراء على عكس الشائع.

"هدفهم خطف حضارة مصر"

في هذا الإطار، علق وزير الآثار الأسبق وعالم الآثار زاهي حواس على مسلسل نتفليكس Queen Cleopatra، بأن ما مر فيه "كلام ليس له أساس من الصحة"، موضحاً أن الملكة كليوبترا كانت يونانية ولم تكن سمراء البشرة إطلاقاً.

وأضاف أن هذه الخطوة ما هي إلا محاولة من أصحاب البشرة السمراء في أميركا لإثبات أنهم أصل هذه الحضارة، دون دليل يذكر عن صحة ادعاءاتهم، قائلاً: "لا دليل على أن الحضارة المصرية أصلها أسمر".

كما أشار دليلا على كلامه، إلى أن تصوير القدماء المصريين لأنفسهم بشكل مختلف عن الغير في الرسومات الموجودة على جدران المعابد المصرية، في تصريح لموقع مصري محلي.

وأوضح أن رسم منظر الملك المصري وهو يضرب الأعداء يختلف عن النوبي والإفريقي والآسيوي تماما.

رد الشركة

وقالت الشركة إنه ضمن سلسلة وثائقيات لاستكشاف حياة الملكات الأفريقيات البارزات والمبدعات، تبدأها بفيلم "كليوبترا"، إذ "ستخصص الموسم الأول لأشهر امرأة في العالم وأكثرها قوة".

وأشارت الشركة إلى أنه "أسيء فهمها، إذ طغت شهرتها كملكة جريئة وجميلة ورومانسية على معدنها الحقيقي، المتمثل في ذكائها الشديد".

من هي الملكة كليوباترا

أما الملكة كليوبترا السابعة والمعروفة باسم كليوبترا تعد آخر ملوك الأسرة المقدونية التي حكمت مصر منذ وفاة الإسكندر الأكبر عام 323 قبل الميلاد، وحتى احتلال مصر من قِبَل روما عام 30 قبل الميلاد.

وهي ابنة بطليموس الثاني عشر، الذي خلفته كملكة سنة 51 ق.م مشاطرة العرش مع أخيها بطليموس الثالث عشر.

تابع موقع تحيا مصر علي