عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجنة أطباء السودان تكشف حصيلة القتلى والمصابين فى اشتباكات السودان

السودان
السودان

كشفت لجنة أطباء السودان، اليوم الثلاثاء، حصيلة عدد القتلى والمصابين فى اشتباكات التى اندلعت منذ السبت الماضي بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني. 
تحيا مصر

مقتل 144 شخص

وقالت لجنة أطباء السودان إن:" 144 مدنيا قتلوا منذ بداية الاشتباكات في البلاد، مضيفة "تتزايد معدلات القتلى والإصابات بوتيرة متفاقمة وتنذر بما لا تحمد عقباه من خسائر فادحة في الأنفس.. إضافةً لتعقيد الحياة العامة وصعوبة إجلاء وحصر قتلى ومصابين وعالقين ومحتجزين آخرين".

وأوضحت:" مايزيد الأمر سوءا هو خروج العديد من المستشفيات والمرافق العامة الصحية عن الخدمة بسبب ضربها بالقذائف، وبسبب انقطاع الكهرباء وشح الإمدادات". 

وأشارت اللجنة إلى أن عدد المصابين منذ بدع النزاع المسلح بين الجيش السوداني والدعم السريع بلغت 1409 مصاب من المدنيين والعسكريين.

بلينكن: قافلة دبلوماسية أمريكية تعرضت للهجوم فى السودان

وفى سياق آخر، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن قافلة دبلوماسية أميركية تعرضت لإطلاق نار أمس الاثنين في السودان، مضيفا أن التقارير الأولية تشير إلى أن قوات مرتبطة بالدعم السريع هي من قامت بإطلاق النار.

وأوضح أنه أجرى اتصالين هاتفيين منفصلين في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء مع قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو وأكد لهما أن أي خطر على الدبلوماسيين الأمريكيين هو أمر غير مقبول.

وأضاف وزير الخارجية إن الإدارة الأمريكية تتواصل مع نظرائها من الإمارات والسعودية وبريطانيا بشأن أحداث السودان.

منظمات تابعة للأمم المتحدة تعلق أنشطتها فى السودان

وفى السياق ذاته، أعلنت منظمات غير حكومية عديدة ووكالات تابعة للأمم المتحدة تعليق أنشطتها، في قرار سيكون له تداعيات وخيمة في بلد يؤثر فيه الجوع على أكثر من واحد من كل ثلاثة من سكّانه، البالغ عددهم 45 مليونا.

يذكر أن تلك الاشتباكات الدامية كانت انطلقت يوم السبت الماضي، بعد أيام من دفع قوات الدعم السريع بنحو 100 آلية نحو قاعدة مروي في الولاية الشمالية، فضلاً عن بعض الآليات بمراكزها بالخرطوم، ما استفز الجيش الذي أكد أن تلك التحشيدات غير قانونية، وتمت دون تنسيق معه.

تابع موقع تحيا مصر علي