عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية السودانية: الدعم السريع قوة متمردة

الخارجية السودانية
الخارجية السودانية

أصدرت الخارجية السودانية بيان توضح للرأي العام والمجتمع الدولي بأن الأحداث التي إبتدأت منذ يوم السبت نتجت عن تمرد قوات الدعم السريع علي القوات المسلحة السودانية في عدد من المواقع بالعاصمة وبعض المدن الأخرى إثر الهجوم الذي بدأته قوات الدعم السريع على مقر سكن رئيس مجلس السيادة الإنتقالي ببيت الضيافة المجاور للقيادة العامة للقوات المسلحة.

تحيا مصر

وقالت الخارجية السودانية:" حدث ذلك الهجوم  في ذات يوم الإجتماع المقرر بين رئيس مجلس السيادة القائد العام وقائد قوات الدعم السريع. الأمر الذي يدل على سوء النية من طرف الدعم السريع"

وأضاف البيان:" وبناءاً عليه تصدت القوات المسلحة انطلاقا من واجبها ومسؤوليتها الوطنية في تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد لدحر الهجوم وطرد قوات الدعم السريع من محيط القيادة العامة وكذلك المقار الأخرى التي حاولت تلك القوات المتمردة الإستيلاء عليها كالقصر الجمهوري ومطار الخرطوم ومقر هيئة الإذاعة والتلفزيون". 

الخارجية السودانية: الجيش تمكن من إلحاق هزيمة بالمتمردين

موضحا بيان الخارجية السودانية:"وتمكنت القوات المسلحة من إلحاق الهزيمة بالمتمردين  وكبدتهم خسائر فادحة في الأرواح والمعدات الأمر الذي إضطر أعداداً كبيرة منهم للإستسلام أو الهروب من ساحة المعركة إلى الولايات المجاورة لولاية الخرطوم". 

الخارجية السودانية: الدعم السريع قوة متمردة

وأشار بيان الخارجية السودانية إلى أنه:" نتيجة لتمرد قيادة الدعم السريع فقد أصدر السيد رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة قراراً بحل الدعم السريع وإعلانه قوة متمردة على الدولة وسيتم التعامل معها على هذا الأساس".

ونوه البيان إلى أن كافة الوساطات الوطنية والإقليمية والدولية التي سعت لإقناع قيادة الدعم السريع بالإندماج في القوات المسلحة قد فشلت لتعنت أولئك القادة في قبول هذا الأمر. وأكدت الخارجية السودانية أن:" القوات المسلحة تعتمد إستراتيجية قتالية تهدف لتقليل الخسائر وسط المدنيين والممتلكات الخاصة والعامة برغم أن هذه الإجراءات ربما تأخذ بعض الوقت ذلك لإنهاء سيطرة فلول الدعم السريع على المواقع الحكومية التي سيطروا عليها".

الخارجية السودانية: ما يحدث هو شأن داخلي

هذا وتفيد وزارة الخارجية بأن الجهات المختصة اتخذت  جميع الاجراءات اللازمة لحماية جميع مقار ومنسوبي البعثات الدبلوماسية المعتمدة فى الخرطوم . وإذ تعرب الوزارة عن تقديرها لجهود الدول العربية والافريقية والمجتمع الدولي الرامية للمساعدة في تهدئة الأحوال في البلاد، وتود أن تؤكد على أن هذا الأمر هو شأن داخلي ينبغي أن يترك للسودانيين لإنجاز التسوية المطلوبة فيما بينهم بعيداً عن التدخلات الدولية.

تابع موقع تحيا مصر علي