عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السودان.. قوات الدعم السريع توافق على هدنة لمدة 24 ساعة

قائد مليشيات الدعم
قائد مليشيات الدعم السريع محمد حمدان دقلو

أعلنت قوات الدعم السريع الموافقة على هدنة لمدة 24 ساعة، بعد مرور أربع أيام من النزاع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. 
تحيا مصر

الدعم السريع يوافق على هدنة لمدة يوم

وقالت فى تغريدة نشرت عبر صفحتها الرسمية على تويتر :" بناءًا على الاتصال المباشر مع انتوني بلنكن وزير الخارجية الأميركي وجهود الدول الشقيقة والصديقة التي اجرت اتصالات مماثلة دعتنا خلالها إلى وقف مؤقت لإطلاق النار من أجل فتح مسارات أمنه لعبور المدنيين وإخلاء الجرحى".

نعلن من جانبنا الموافقة على الهدنة المقترحة لمدة اربعة وعشرون ساعة.ونؤكد التزام قواتنا بالتوجيهات التي صدرت في هذا الصدد اعتبارًا من فجر أمس.

144 قتيل فى اشتباكات السودان

هذا وكشفت لجنة أطباء السودان، اليوم الثلاثاء، حصيلة عدد القتلى والمصابين فى اشتباكات التى اندلعت منذ السبت الماضي بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

وقالت لجنة أطباء السودان إن:" 144 مدنيا قتلوا منذ بداية الاشتباكات في البلاد، مضيفة "تتزايد معدلات القتلى والإصابات بوتيرة متفاقمة وتنذر بما لا تحمد عقباه من خسائر فادحة في الأنفس.. إضافة لتعقيد الحياة العامة وصعوبة إجلاء وحصر قتلى ومصابين وعالقين ومحتجزين آخرين".

وأوضحت:" مايزيد الأمر سوءا هو خروج العديد من المستشفيات والمرافق العامة الصحية عن الخدمة بسبب ضربها بالقذائف، وبسبب انقطاع الكهرباء وشح الإمدادات". 

وأشارت اللجنة إلى أن عدد المصابين منذ بدع النزاع المسلح بين الجيش السوداني والدعم السريع بلغت 1409 مصاب من المدنيين والعسكريين.

بلينكن: قافلة دبلوماسية أميركية تعرضت لهجوم فى السودان

وفى سياق آخر، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن قافلة دبلوماسية أميركية تعرضت لإطلاق نار أمس الاثنين في السودان، مضيفا أن التقارير الأولية تشير إلى أن قوات مرتبطة بالدعم السريع هي من قامت بإطلاق النار.

ويذكر أن الخلاف بين القوتيين العسكريتين، ليس خلافاً حول فترة دمج قوات الدعم السريع إلى الجيش، وإنما هو خلاف سياسي وحول العملية السياسية والتحالفات المستقبلية، خاصة أن الدعم السريع طالب بمراجعة وتطوير العقيدة العسكرية ونأي المؤسسة العسكرية عن التدخل فى السياسة.

تابع موقع تحيا مصر علي