عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قوات الدعم السريع: القوات المصرية بخير وسيتم نقلهم في أقرب فرصة

السودان
السودان

أعلنت قوات الدعم السريع، اليوم نقل الرعايا المصريين الذين كانوا في مطار مروي خلال الاشتباكات التي وقعت مع قوات الجيش السبت الماضي، إلى العاصمة الخرطوم.

تحيا مصر

الدعم السريع: الجنود المصريين بخير ويتلقون الرعاية

وطمأنت قوات الدعم السريع أسر وحكومة مصر بأن الجنود الذين كانوا يتواجدون في قاعدة مروي العسكرية جميعهم بخير ويتلقون الرعاية اللازمة وسيتم تسليمهم متى سنحت الفرصة المناسبة لذلك وفقاً للأوضاع التي تمر بها البلاد.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قال إن مصر تجري اتصالات بكل الأطراف السودانية من أجل وقف القتال.

وأضاف السيسي، في كلمة أدلى بها بعد اجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، عقد مساء اليوم الإثنين، برئاسته:"مستعدون للوساطة بين الأطراف السودانية لحقن دماء السودانيين"، مؤكدا:"أجرينا اتصالات بالأمم المتحدة لبحث استعادة الهدوء في السودان"، داعيا للحوار بين الأطراف السودانية.

السيسي: ما يحدث فى السودان شأن داخلي

وتابع: “لا نتدخل في شؤون الدول الأخرى وما يحدث في السودان شأن داخلي”.

وأكد السيسي أنه :" ليس من مصلحة السودان حدوث اقتتال داخلي"

وأشار السيسي إلى أن :"القوات المصرية كانت موجودة بالسودان للتدريب مع أشقائها" وليس لدعم أي طرف ضد آخر، مشددا على ضرورة حماية أمن وسلامة قوات مصر الموجودة في السودان.

السفارة الروسية تجلي موظفيها من السودان

وفى سياق آخر، أعلن السفير الروسي بالخرطوم، اليوم الأربعاء، إن بلاده تدرس إجلاء موظفيها من السفارة لكن من المستحيل ترك السودان الآن، ويأتي ذلك القرار على خلفية الاشتباكات المحتدمة بين الجيش السوداني ومليشيات الدعم السريع. 

وفى وقت سابق من اليوم، أعلن المتحدث باسم الحكومة اليابانية، إن وزارة الدفاع اليابانية بدأت الاستعدادت لإجلاء مواطنيها من السودان. 

وبحسب كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو فقد طلب وزير الخارجية من وزير الدفاع استخدام طائرة تابعة لقوات الدفاع الذاتي في عملية الإجلاء.

وقال ماتسونو إن:" الحكومة ستواصل بذل قصاري جهدها لضمان سلامة وإجلاء المواطنين اليابانيين، بالتعاون الوثيق مع مجموعة السبع". 

وأشار المسؤول الياباني إلى أن نحو 60 ياباني متواجدون فى السودان، لافتا إلى أن الحكومة تواصلت معهم جميعاً وأنهم بخير.

تابع موقع تحيا مصر علي