عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة سولاف دروش لـ تحيا مصر: الدولة حريصة علي حماية قانوينة وتشريعية العامل

تحيا مصر

قالت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن العمال حصلوا على العديد من الحقوق والحريات خلال الفترة الأخيرة، بداية من قانون النقابات، والذي أدخل عليه تعديلات مهمة بعد توقف لمدة 18 عامًا، وأعطى مساحة أن يكون هناك انتخابات نقابية، وكانت تجربة ثرية للغاية، وبالفعل أجريت انتخابات نقابية في 2017 بعد توقف 12 عامًا.

تحيا مصر

المكاسب التي يحصل عليها العمال بطريقة غير مباشرة

وأكدت، في ندوة تحيا مصر، أن من أهم المكاسب التي حصل عليها العمال بطريقة غير مباشرة، أثناء جائحة كورونا، حيث كان الاهتمام الأول بالعامل، لافته إلي أن الفترة الأخيرة شهدت توفير فرص عمل كبيرة للغاية، من خلال المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة، وكانت العمالة غير المنتظمة على رأس المستفيدين، من خلال الدخول في المشاريع الجديدة والتي يعمل بها كل شرائح المجتمع الذين يعملون في أعمال حرة.

ووكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان بأن وثيقة التأمين، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، كانت من ضمن العوامل التي تعطي نوع من الأمن والأمان للعامل، وتم إدراجها تحت مظلة كثير من البنوك المصرية.

مكتسبات لعمال مصر بقانون العمل الجديد

وتحدثت "درويش" عن مشروع قانون العمل الجديد، والذي يوفر العديد من المكتسبات للعمال، مؤكدة أن هناك إرادة لدى الدولة المصرية لحماية العامل كما أن هنناك حماية قانوينة وتشريعية للعامل، لكن المشلكة في تطبيق وتنفيذ القانون على أرض الواقع.

وتطرقت في حديثها عن النقابات العمالية، وحالة الضعف التي أصابتها مؤخرًا، مشيرة إلى أنها مثلها مثل أي كوادر أخرى، كانت تفقتد للصف الثاني لفترة تجاوزت الـ 15 عامًا، وهذا أفقد الأمل لدى الأجيال، إضافة إلى عدم تنمية الكوادر للعمل النقابي، لكن بعد إقرار القانون الجديد وسياسات الدولة وإرادتاه بأن يكون هناك جيل جديد من العمل النقابي، ولأول مرة قامت وزارة القوى بعمل دورات تدريبية، للمارسة الانتخابات النقابي بكوادر مؤهلة.

تابع موقع تحيا مصر علي