عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الأوقاف: محاسبة النفس لا تنتهي بإنقضاء رمضان.. والله أخفى رحمته في طاعته

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف: إن محاسبة النفس من شيم المؤمنين وخصال الصالحين والمقربين، الذين يُحاسِبون أنفسهم قبل أن يُحاسَبوا، ويَزنون أعمالهم قبل أن توزن عليهم، ويسألون أنفسهم قبل أن يقال لهم: "وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ" (الصافات: 24) ، لَم تغب الآخرة ولا ذكر الموت عنهم طرفة عين، يعبد أحدهم الله وكأنه يراه، وكأن الموت يتبعه، وكأن الجنة عن يمينه والنار عن شماله.

تحيا مصر

المؤمن لا تغره الدنيا وإن أقبلت

وأضاف وزير الأوقاف، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال  لسيدنا حارثة بن النعمان: كَيْفَ أَصْبَحْتَ يَا حَارِثَةُ؟ قَالَ: أَصْبَحْتُ مُؤْمِنًا حَقًّا؛ فَقَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: انْظُرْ مَا تَقُولُ، فَإِنَّ لِكُلِّ حَقٍّ حَقِيقَةً، فَمَا حَقِيقَةُ إِيمَانِكَ؟ فَقَالَ حارثة: عَزَفَتْ نَفْسِي عَنِ الدُّنْيَا، فَأَسْهَرْتُ لِيَلِي وَأَظْمَأْتُ نَهَارِي، وَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى عَرْشِ رَبِّي بَارِزًا، وَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى أَهْلِ الْجَنَّةِ كَيْفَ يَتَزَاوَرُونَ فِيهَا، وَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى أَهْلِ النَّارِ كَيْفَ يَتَعَادَوْنَ فِيهَا، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَبْصَرْتَ فَالْزَمْ (مَرَّتَيْنِ)، عَبْدٌ نَوَّرَ الله الْإِيمَانَ فِي قَلْبِهِ. (شعب الإيمان).

وتابع وزير الأوقاف: إن المؤمنين والصالحين المقربين لم تغرهم الدنيا وإن أقبلت، ولم تشغلهم إن هي أدبرت "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ" (فاطر: 5)، فقد استعدوا على كل حال، وطَّنوا أنفسهم على الصبر عند البلاء والضراء، والشكر عند النعمة والسراء، فالعاقل السعيد من وُعِظَ بغيره، والشقي الأحمق من لا يُوعَظ إلا بنفسه.

جوهر المحاسبة وكيفيتها

وأوضح وزير الأوقاف، أن بعض الناس قد لا يفطن لجوهر المحاسبة وكيفيتها، فيظن أن محاسبة النفس تقف عند أداء الشعائر والعبادات فحسب، ويغفل عن محاسبة نفسه عن مدى إتقانه للعمل، أو إهماله فيه وتفلته منه، وقد لا يحاسبها على كل ما اكتسبه أو حصله من مال ومدى حلِّه أو حرمته.

وقد لا يحاسب نفسه على تقصيرها في حق اليتيم والضعيف والمسكين والمحتاج، وقد لا يحاسبها على ترك الوفاء بالحقوق الخاصة والعامة، وقد لا يحاسبها على أداء واجباتها المجتمعية والوطنية، وقد لا يحاسبها على كل لحظة وكل نَفَس خرج أكان في خير أم شر، يقول سبحانه: "فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ *وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ " (الزلزلة: 7).

محاسبة النفس لا تنتهي بإنقضاء رمضان

وأشار وزير الأوقاف، إلى أن محاسبة النفس لا تنتهي بإنقضاء رمضان، ولا تقتصر على وقت دون وقت، فمن يدري متى نُقبَض؟ وعلى أي شيءٍ نُقبَض؟ فقد أخفى الحق سبحانه رحمته في طاعته، وأخفى غضبه في معصيته، فكن دائمًا على حذر، مقبلًا غير مدبر.

تابع موقع تحيا مصر علي